عاجل.. أبرز و أهم ما جاء في جلسة مجلس الوزراء اليوم برئاسة الأمير محمد بن سلمان


الثلاثاء 25 يوليو 2023 | 03:57 مساءً
ولي العهد يترأس جلسة مجلس الوزراء
ولي العهد يترأس جلسة مجلس الوزراء
فريق-السعودي اليوم

ترأس الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظه الله ـ، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، في قصر السلام بجدة. 

وفي مستهل الجلسة، اطّلع مجلس الوزراء على مضامين محادثات خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، مع قادة عدد من الدول خلال الأيام الماضية، في إطار ما يوليانه - حفظهما الله - من الحرص على تعزيز التواصل والتشاور بين المملكة وأشقائها وأصدقائها، ودعم التنسيق المشترك على المستويات كافة؛ بما فيها العمل المتعدد الأطراف.

الاجتماع التشاوري الثامن عشر لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

وأشاد المجلس في هذا السياق، بما توصل إليه الاجتماع التشاوري الثامن عشر لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والقمة الخليجية مع دول آسيا الوسطى خلال رئاسة المملكة لأعمالهما، من نتائج وقرارات سيكون لها - بمشيئة الله- عظيم الأثر في تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك، وترسيخ العلاقات بين دول المنطقتين وشعوبها في مختلف المجالات، وتحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين، ودعم الجهود الجماعية في مواجهة التحديات العالمية.

إدانة تكرار حوادث التعدي على المقدسات الإسلامية

وخلال الجلسة عبر مجلس الوزراء عن إدانة المملكة الشديدة لتكرار حوادث التعدي على المقدسات الإسلامية في السويد والدنمارك، ويصفها بأنها انتهاك صارخ للقوانين والأعراف كافة وتتناقض بشكل مباشر مع الجهود الدولية الساعية لنشر قيم التسامح والاعتدال.

ماذا دار في المؤتمر الدولي رفيع المستوى حول الهجرة غير الشرعية

كما إستعرض المجلس خلال الجلسة مخرجات المؤتمر الدولي رفيع المستوى حول الهجرة غير الشرعية الذي عقد في العاصمة الإيطالية روما، وما أكدته المملكة خلاله من دعمها جهود الأمم المتحدة في معالجة تحدياتها الأمنية وتداعياتها التنموية، ودعوة المجتمع الدولي للاضطلاع بدوره في التكاتف والتعاون بهذا الشأن.

تعاون مع الدول الشقيقة و الصديقة

وقرر المجلس خلال جلستة, الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون الأمني بين وزارة الداخلية في المملكة ووزارة الداخلية في جمهورية العراق, بجانب التباحث مع الجانب العراقي في شأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية العراق في شأن استثمار صندوق الاستثمارات العامة في جمهورية العراق.

الموافقة علي التعينات وأهم القرارات في جلسة مجلس الوزراء اليومالموافقة علي التعينات وأهم القرارات في جلسة مجلس الوزراء اليوم

كما قرر المجلس أيضاً التباحث مع الجانب الجزائري في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي بين وزارة الثقافة في المملكة ووزارة الثقافة والفنون في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

وذلك بالإضافة إلي التباحث مع الجانب الصيني في شأن مشروع بروتوكول بين وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة, والهيئة العامة للجمارك بجمهورية الصين الشعبية, بشأن المتطلبات الصحية لتصدير المنتجات من المملكة إلى جمهورية الصين الشعبية, وذلك بجانب الموافقة على مذكرة تفاهم بين هيئة الإذاعة والتلفزيون في المملكة ومجموعة الصين للإعلام في جمهورية الصين الشعبية للتعاون في مجالي الإذاعة والتلفزيون.

وشمل قرارت المجلس أيضاً الموافقة علي التباحث مع الجانب السنغافوري في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال التدريب التقني والمهني بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة ومعهد التعليم التقني في جمهورية سنغافورة.

الموافقة علي التعينات وأهم القرارات في جلسة مجلس الوزراء اليومالموافقة علي التعينات وأهم القرارات في جلسة مجلس الوزراء اليوم

كما قرر مجلس الوزراء خلال جسة المنعقدة اليوم, علي الموافقة على مذكرة تعاون بين رئاسة أمن الدولة في المملكة وجهاز أمن الدولة في دولة قطر في مجال مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.

التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات

وقرر أيضا تعديل النموذج الاسترشادي لاتفاقية بين المملكة العربية السعودية, والدول الأخرى, حول التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (387) وتاريخ 14 / 7 / 1443هـ، وتفويض وزير الاستثمار -أو من ينيبه- بتوقيع مشروع اتفاقية بين المملكة وجمهورية جيبوتي حول التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات.

وخلال الجلسة, وافق مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم بشأن إدارة الضرائب بين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة ومكتب الضرائب في أستراليا, كما وافق علي تفويض وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني -أو من ينيبه- بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة بربادوس في مجال خدمات النقل الجوي.

أهم قرارات مجلس الوزراء اليومأهم قرارات مجلس الوزراء اليوم

وقرر المجلس خلال جلستة, استثناءً من الأحكام النظامية ذات العلاقة, يستمر العمل بأحكام لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم -الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (310) وتاريخ 7 / 9 / 1434هـ - إلى حين نفاذ لائحة فئة العمالة المنزلية ومن في حكمهم, التي ستصدر بناءً على الفقرة (2) من المادة (السابعة) من نظام العمل.

كما تم موافقة مجلس الوزراء على تكليف نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية لشؤون الطرق المهندس/ بدر بن عبدالله الدلامي بالقيام بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطرق.

وخلال الجلسة وافق المجلس, علي إنشاء مركز باسم 'المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي' يكون مقره في مدينة (الرياض)، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري

اقرا ايضا: مجلس الوزراء يشيد الاجتماع التشاوري الثامن عشر لقادة دول مجلس التعاون و القمة الخليجية مع دول آسيا الوسطي ويؤكد النتائج عظيمة 

اقرأ أيضا