تصورات تحويل "تويتر" إلى "X" وخبراء في مجال التسويق يعلقون "كارثة"


الثلاثاء 25 يوليو 2023 | 12:46 مساءً
تحويل "تويتر" إلي "إكس"
تحويل "تويتر" إلي "إكس"
فريق-السعودي اليوم

إقدم الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، على تغيير اسم وشعار موقع التدوين القصيرة 'تويتر'، مما اعتبره خبراء و متخصصين التسويق  كارثة كبيرة وانتحارا، وأنه لن يمثل حل للمشكلات الملحّة التي تعاني منها مؤسسته، وأخرون أشادوا بالخطوة.

'تويتر' يتحول 'إكس'

وأصبح  'تويتر' المعني بالتغريدات القصيرة 'إكس'  من أمس الإثنين، واستبدل شعاره وهو العصفور الأزرق إلى حرف 'X' باللغة الإنجليزية.

وكتب إيلون ماسك في تغريدة على موقعه: 'قريباً سنقول وداعاً لماركة تويتر ولكل الطيور بشكل تدريجي'.

وجاء تغيير لفظة تويتر في مرحلة صعبة تعيش فيها المنصة تحديات كبيرة، بعد أن صرف إيلون ماسك نحو نصف الموظفين وتراجع العائدات الإعلانية بحوالى النصف، حسب فرانس برس.

و فى عام 2006, كان قد انطلق'تويتر'، وأصبح لشعاره طائر العصفور الأزرق شهرة عالمية، لكن الأمور انقلبت رأساً على عقب بعدما اشتراه ماسك في أكتوبر من العام الماضي.

و يعتبر ريتشاد ميتشي، الرئيس التنفيذي ومؤسس وكالة تسويق إن اتخاذ إيلون ماسك لهذا  القرار 'انتحار تسويقي' شامل، حسب صحيفة 'ديلي ميل' البريطانية.

أضاف ريتشاد ميتشي أن إيلون ماسك قدم منذ استحواذه على المنصة دروساً في كيفية قتل العلامة التجارية عبر الاستغناء عن آلاف الموظفين, وأن منصة 'X' تحت سيطرة ماسك لا تضيف أي قيمة للمعلنين.

و قال أن النهج الأفضل كان بالبناء على العلامة التجارية وإرث قاعدة المستخدمين، لكنه عمل على إهمال العلامة التجارية للمنصة.

خبراء تفهموا خطوة ماسك واعتبروا غير كافية

وقال إيمي هيلي، خبيرة في وكالة تسويق بريطانية، إن اختفاء علامة تجارية كانت معروفة لنحو عقدين بين عشية وضحاها ليس الخيار الأفضل, وأكدت أن الأمر قد يكون مناسباً بالنسبة إلى رجال الأعمال المثيرين للجدل.

تغيير العلامة التجارية غير كاف

و اعتبر توم أندرسون, مدير وكالة تسويقية, إن ما فعله ماسك محاولة أخيرة لإنقاذ سمعة مؤسسته المتدهورة, و من الواضح أن الملياردير الأميركي بحاجة إلى شئ أمر ما, أعرب عن اعتقاده أن تغيير العلامة التجارية غير كاف لمعالجة القضايا الخاصة مع ارتباطها بالسمّية والمضايقات.

وأكمل توم أندرسون, أن تغيير الشعار والاسم لن يمحو الصورة والتجارب السيئة في أذهان المستخدمين, إن إطلاق علامة جديدة هو محاولة سطحية لتشتيت الانتباه عن القضايا الملحة.

اقرأ أيضاً : الـ «X» شعارًا جديدًا لتويتر بدلاً من «الطائر الأزرق»

وأشاد داني ماثيوز بقرار إيلون ماسك، وقال إن الأمر منطقي تمام فهو يسعى لتغيير العلامة التجارية لموقعه بعيداً عن مجرد شبكة تواصل إلى تطبيق متكامل.

تحويل "تويتر" إلي "إكس"
تحويل "تويتر" إلي "إكس"

اقرأ أيضا