وفق ضوابط محددة.. 17 جامعة سعودية تتجه لتطبيق "نظام الفصلين" العام القادم


الاثنين 24 يوليو 2023 | 09:35 مساءً
الجامعات السعودية
الجامعات السعودية
فريق _ السعودي اليوم

أعلنت العديد من الجامعات السعودية الشهيرة عودتها لنظام الفصليين الدراسيين من جديد خلال العام الدراسي القادم 1445هـ.

نظام الفصول الدراسية الثلاثة

مع ازدياد أعداد الجامعات، عادت بعض التساؤلات المتداولة التي تربط بين تلك العودة وبين إعادة تقييم نظام الفصول الدراسية الثلاثة الذي اعتُمد أيضًا للعام الدراسي الجديد، مع خيار للجامعات في الاختيار بين النظام وفق ضوابط حددها قرار مجلس الوزراء.

17 جامعة تعلن اعتمادها نظام الفصلين

 ومن أشهر تلك الجامعات التى أعلنت اعتماد الفصلين الداسيين؛ جامعة الملك سعود وجامعة القصيم، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وجامعة الملك خالد، وجامعة الملك فيصل، وجامعة جدة، وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة نجران، وجامعة طيبة.. ويأتي ذلك مع إعلان فتح بوابة القبول الموحد في الـ15 من شهر يوليو الجاري.

ضوابط وشروط محددة

وكان مجلس الوزراء قد أجاز في موافقته على التقويم الدراسي للجامعات والكليات الحكومية والأهلية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والمدارس الأجنبية الخاصة بالجاليات والمدارس السعودية بالخارج، اختيار 'نظام الفصول الدراسية' وفق ضوابط وشروط محددة أهمها التقيد ببداية ونهاية العام الدراسي، والإجازات الوطنية، وإجازات الأعياد المنصوص عليها في اللوائح المنظمة لها، كما أجاز لمنشآت التعليم العام الأهلية والعالمية تحديد أوقات بداية ونهاية الفصول الدراسية والإجازات وفق ضوابط تضعها وزارة التعليم.

وشملت الضوابطُ السماحَ بأن يسبق بدء الفصل الدراسي الأول -بما لا يزيد على ثلاثة أسابيع- فترة للتهيئة والاستعداد في مدارس التعليم العام والتسجيل في الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وما في حكمها؛ على ألا تؤثر على الحد الأدنى من الإجازة النظامية للهيئة التعليمية. وعليه فإن النظامين (الفصلين أو الـ3 فصول) كلها ملزمة بالتقيد ببداية ونهاية العام الدراسي، والإجازات الوطنية، وإجازات الأعياد المنصوص عليها في اللوائح المنظمة لها.

اقرأ أيضا