أوروبا على صفيح ساخن .. موجات حر تجتاح دول الغرب وحرائق الغابات تنذر اليونان بالصيف الأسخن


الاحد 23 يوليو 2023 | 06:38 مساءً
موجات حر تجتاح دول الغرب حرائق الغابات
موجات حر تجتاح دول الغرب حرائق الغابات
فريق-السعودي اليوم

تتعرض أوروبا وخاصة دول جنوب القارة، اليوم الأحد, 23 يوليو 2023, لموجة حر شديدة تعدت معها درجات الحرارة حاجز 40%، ومن المتوقع أن تشهد اليونان التي تعاني من حرائق الغابات الصيف الأكثر سخونة على الإطلاق.

أوروبا على صفيح ساخن

وتعيش إيطاليا الموجة الثالثة من الأشد حراً خلال الصيف الجاري، و يُتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بشدة في إسبانيا، اليوم الأحد، بحسب صحيفة (The Guardian) البريطانية.

وتمر اليونان بـ'موجة حر مدّتها تتراوح من 15 إلى 16 يوماً'، مؤكداً أن ذلك 'لم يحدث من قبل في بلدنا', حسب ما قال كوستاس لاجوفاردوس، مدير الأبحاث في 'معهد البحوث البيئية والتنمية المستدامة للمرصد الوطني' في مقابلة مع شبكة 'سي إن إن' (CNN)، 

أطول موجة حر

 و أشار  لاجوفاردوس إلى أن اليونان 'شهدت عام 1987 أطول موجة حر، إذ استمرت حينها 12 يوماً'، مرجحاً أن تتجاوز درجات الحرارة في العاصمة أثينا 'الرقم القياسي المسجل في عام 2007 البالغ 44.8 درجة مئوية'.

حريق جزيرة رودس

و تكافح السلطات اليونانية حريقاً اندلع في غابات جزيرة رودس اليونانية الذي خرج عن نطاق السيطرة، و أجبر المئات على الفرار من القرى والشواطئ المتضررة من الحريق.

20 قارباً خاصاً في عملية إجلاء

وشاركت سفن تابعة لخفر السواحل اليوناني وما يزيد عن 20 قارباً خاصاً في عملية إخلاء نحو 1000شخص من الشواطئ القريبة من منطقتي كيوتاري ولاردوس في الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة, ويكافح رجال الإطفاء الذين تلقوا تعزيزات من سلوفاكيا في مواجهة موجات شديدة الحرارة من حرائق الغابات التي نشبت منذ أيام وأججتها الرياح العاتية.

و تسببت الحرائق بتدمير مساحات كبيرة من الأشخار منذ اندلاعها في منطقة جبلية، ثلاثاء الأسبوع الماضي، وذكرت وكالة أثينا للأنباء أن الحريق الأساسي دمّر البارحة السبت 3 فنادق في قرية كيوتاري الساحلية.

بعيداً عن أوروبا

و تستمر موجة الحر 'الشديدة' التي ضربت مناطق عدة من الولايات المتحدة الأميركية إلى بداية أغسطس المقبل، بحسب موقع 'أكسيوس' (Axios) الأميركي، و تعاني ولايات عديدة من أثار اقتصادية وصحية بسبب ارتفاع الحرارة.

80 مليون شخص

و توقعت مصلحة الأرصاد الجوية الأميركية على موقع التواصل الاجتماعي'تويتر' 'ارتفاعاً جديداً في درجات الحرارة بالجنوب الغربي، وعلى طول ولايات ساحل الخليج'.

و قدّرت شبكة 'فوكس ويذر' (FOX WEATHER) أن يعاني نحو 80 مليون شخص في موسي كيبيدي، كما قدّر المتخصص بالأرصاد الجوية في حديث لصحيفة 'يو إس إيه توداي' (USA Today) .

اقرأ أيضاً :هيئة تقويم التعليم ..توقع اتفاقية مع المعهد العالي للسياحة والضيافة للبدء بتنفيذ إجراءات عمليات الاعتماد المؤسسي

وتستمر موجة الحر الخطيرة والطويلة في تحطيم الأرقام القياسية في ولايات الجنوب الغربي خلال الأسبوع الجاري'، متوقعاً أن تصل الحرارة إلى ما بين 40 إلى 43%.

موجات حر تجتاح دول الغرب حرائق الغابات
موجات حر تجتاح دول الغرب حرائق الغابات
موجات حر تجتاح دول الغرب حرائق الغابات
موجات حر تجتاح دول الغرب حرائق الغابات

اقرأ أيضا