"استحدثت برامج خاصة لفئة الصم" .."التدريب التقني "ينجح في تأهيل أكثر من 1059 من الأشخاص ذوي الإعاقة


الاحد 23 يوليو 2023 | 03:14 مساءً
المؤسة العامة التدريب التقني ينجح في تأهيل أكثر من 1059 من الأشخاص ذوي الإعاقة
المؤسة العامة التدريب التقني ينجح في تأهيل أكثر من 1059 من الأشخاص ذوي الإعاقة
فريق-السعودي اليوم

قامت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بتأهيل أكثر من 1059 من الأشخاص ذوي الإعاقة خلال عام 2022، وذلك عبر 99 منشأة تدريبية على مستوى المملكة في 42 برنامجًا تدريبيًا، إيمانًا من المؤسسة بأهمية تدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل.

اقرأ ايضا:من أجل عودتهم سريعاً للمجتمع.. المؤسسة العامة للتدريب تأهل أكثر من 10 آلاف سجين في تخصصات مطلوبة بـ سوق العمل "تفاصيل"

برامج تدريب نوعية للأشخاص ذوي الإعاقة

وأسهمت المؤسسة وفق تقرير صادرٍ عنها اليوم، في استحداث وتهيئة برامج تدريب نوعية للأشخاص ذوي الإعاقة تساعد في إكسابهم المهارات اللازمة للانخراط في المجتمع والحصول على فرص وظيفية تتناسب مع طبيعة إعاقتهم من بنين وبنات، كما استحدثت برامج خاصة لفئة الصم وضعاف السمع بمسمى (التطبيقات المكتبية و صيانة الحاسب الآلي للمعاقين سمعيًا) وتم تطبيقها في 5 كليات تقنية هي: كلية الاتصالات والمعلومات بالرياض، والكلية التقنية الرقمية للبنات بالرياض، والكلية التقنية بالمدينة المنورة، والكلية التقنية ببريدة، والكلية التقنية بالدمام.

الاهتمام بفئة الأشخاص ذوي الإعاقة

وأوضح نائب معالي المحافظ للتدريب في المؤسسة الدكتور عادل الزنيدي أن الاهتمام بفئة الأشخاص ذوي الإعاقة نابع من التوجيه والدعم الحثيث من قيادتنا الرشيدة - أيدها الله- والمتمثل في تسخير كافة الإمكانات لخدمتهم ومنها قيام المؤسسة بتهيئة منشآتها التدريبية لتتناسب مع احتياجاتهم، إضافة إلى تنفيذ وتطوير البرامج التي تخدمهم وتهتم بإيجاد الفرص المناسبة لهم من خلال شراكاتها الإستراتيجية مع الوزارات والهيئات والشركات العامة والخاصة.

  تنمية الموارد البشرية الوطنية من خلال التدريب

وتعمل  المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني  على  تنمية الموارد البشرية الوطنية من خلال التدريب، بما يسهم في سد احتياجات سوق العمل من القوى البشرية منذ صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تنظيم المؤسسة بالقرار رقم م/30 وتاريخ 10 شعبان 1400هـ. وقد صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (‏268) وتاريخ 14 شعبان 1428هـ بإعادة تنظيمها، وتحديد مهامها وأهدافها.

283 منشأة تدربية للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 

وتقدم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني برامج التدريب التقني والمهني للذكور والإناث وفقًا لطلب سوق العمل الكمي والنوعي، حيث تقدم العديد من البرامج التدريبية في منشآتها التدريبية من كليات تقنية ومعاهد، وكذلك في معاهد الشركات الاستراتيجية، والكليات التقنية العالمية، بالإضافة إلى برامج تدريبية في منشآت التدريب الأهلي، وبرامج مساندة مجتمعية مرنة. ويصل العدد الإجمالي لمنشآت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 283 منشأة تغطي كافة أرجاء المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا