المبتعثة السعودية آلاء بنت عبد الملك تحقق إنجاز كبير في كندا وتشارك في أول عملية لعلاج اعتلال الشبكية بالحقن الجيني


السبت 22 يوليو 2023 | 06:01 مساءً
تكريم المبتعثة السعودية  آلاء بنت عبد الملك  لمشاركتها في  أول عملية لعلاج اعتلال الشبكية بالحقن الجيني بكندا
تكريم المبتعثة السعودية آلاء بنت عبد الملك لمشاركتها في أول عملية لعلاج اعتلال الشبكية بالحقن الجيني بكندا
فريق-السعودي اليوم

يواصل المبتعثون السعوديون للخارج تحقيق الإنجازات في كافة المجالات ، القائم بأعمال الملحقية الثقافية السعودية بكندا الدكتور محمد الجبرين كرم  الطبيبة السعودية المبتعثة 'آلاء بنت عبد الملك طيب' نظير الإنجاز الذي حققته بمشاركتها كعضو رئيسي ضمن أول فريق طبي في كندا يجري أول عملية من نوعها لعلاج اعتلال الشبكية الوراثي بالحقن الجيني.

اقرأ ايضا:طبيب سعودي يحقق إنجاز علمي جديد في مجال الأمراض العصبية وأمراض الصرع

الطبيبة  آلاء مبتعثة في مرحلة التخصص الدقيق في أمراض الشبكية والعين الوراثية

و لاقى الإنجاز الإشادة والتقدير من قبل الجهات الرسمية في كندا على المستوى الإعلامي، ونشرت الملحقية السعودية بكندا على حسابها الرسمي في 'تويتر' صور التكريم والإشادة بها.

وأكدت الملحقية أن الطبيبة السعودية آلاء مبتعثة في مرحلة التخصص الدقيق في أمراض الشبكية والعين الوراثية.

وشاركت مع فريق طبي كندي من جامعة تورونتو الكندية في إجراء أول عملية جراحية لحقن العلاج الجيني.

ويُعتبر هذا العلاج الجيني الأول من نوعه في العلاجات القائمة على الهندسة الوراثية في علاج الأمراض الوراثية غير الأورام والمرخص من هيئة الغذاء والدواء الأميركية.

ماهو العلاج الجيني؟

العلاج الجيني هي عملية ادخال مورثات سليمة إلى الخلايا لتصحيح عمل المورثات غير الفعالة بغية علاج المرض. ويرى العلماء أن العلاج الجيني قد يكون وسيلة فعالة لعلاج العديد من الأمراض الوراثية الناتجة من عطب مورثة واحدة مثل مثل الثلاسيميا والناعور وفقر الدم المنجلي والتليف الكيسي وغيرها من الأمراض. ترجع أول تجربة لاستخدام العلاج الجيني إلى عام 1990 عندما قام الطبيبان فرنش أندرسون ومايكل بلاز بمحاولة علاج طفلة مصابة بمرض عوز المناعة المشترك الشديد بادخال المورثة المختصة بتقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان. لاقت التجربة نجاح جزئي حيث استطاع العلاج تقوية الجهاز المناعي للطفلة بنسبة 40%.

8 تجارب سريرية لعلاج أمراض الشبكية

وتم إجراء  8 تجارب سريرية في جميع أنحاء العالم في أمراض الشبكية الوراثية التي تعتمد على العلاج الجيني باستخدام ناقلات فيروسية مرتبطة بالغدة (AAV). مسار الإعطاء هو تحت الشبكية والأهداف المراد تحقيقها هي: تحسين الحساسية للضوء ، تحسين Campأو بصرية، تحسن في إدراك اللون والتغيرات فيه حدة البصر

اقرأ أيضا