بالفيديو.. مغامرة شباب سعوديون في أغرب أضخم كهف بركاني بالسعودية


الجمعة 21 يوليو 2023 | 11:10 صباحاً
الكهف
الكهف
فريق_ السعودي اليوم

زار شباب سعوديون أطول وأضخم كهف مكتشف في السعودية وشبه الجزيرة العربية حتى الآن، ووثق الشباب مايرونه عبر تصويره بالفيديو وينقلون لنا مشاهد خيالية لجمال الكهف المليء بالأسرار والغموض.

حرة النار البركانية

يقع هذا لكهف في موقع حرة النار البركانية (الحرة هي ظاهرة جغرافية يكتسي فيها سطح الأرض بالصخور النارية والطفح البركاني، ويؤدي قرب الحمم من سطح الأرض إلى سخونتها، وقد يصاحبها وجود فوهات بركانية ظاهرة).

طول الكهف

يبلغ طول الكهف حوالي 2850 متراً ويصل عرضه إلى 12 متراً، بينما يبلغ ارتفاع أقصى نقطة له حوالي 23 متراً.

ويسمي هذا الكهف 'ماكر الشياهين' هو أشهرها بسبب استفادة الشياهين من هذه الكهوف في وضع البيض والحفاظ على صغارها.

المرشد السياحي

يقول المرشد السياحي، أحمد الجعيد: هذا الكهف يعد أطول كهف حالياً في السعودية، وهناك عدد من الدول العربية الأخرى التي تحتضن كهوفاً مميزة، مثل سلطنة عُمان وسوريا واليمن'.

وأوضح المصور السعودي أن هذا الارتفاع يتجاوز طول مبنى يتألف من 6 طوابق، مشيراً إلى أن الكهف يحتوي على تجويف بسبب المصهورات البركانية، كما عُثر على آثار استيطان قديمة وبقايا عظام حيوانات مختلفة الأنواع ويوجد في أعلى الكهف فتحات صغيرة تتسرب منها المياه لتشكل سواقط كلسية بداخله.

ويستغرق المشي داخل الكهف حوالي ساعتين تقريباً، يضاف إليها أوقات التصوير والراحة.

سقف الكهف

ويعد سقف الكهف عبارة عن قوس جميل شبه منتظم، يرتفع عالياً فوق جانبي الكهف، وينحني مع انحناءات جدرانة بانسيابية حتى النهاية.

وتحدث العطني عن التحديات التي واجهها عند دخوله إلى الكهف، والتي كانت بدايتها بالسير لعدة ساعات في دروب الحرة الوعرة للوصول إليه أخيراً.

اقرأ أيضا