لتلاعبه بمحافظه الاستثمارية... لجنة الاستئناف في المنازعات المالية تغرم عبد اللطيف بن عبد العزيز الكنهل 10 ملايين ريال


الخميس 20 يوليو 2023 | 06:25 مساءً
لجنة فصل المنازعات الاوراق المالية
لجنة فصل المنازعات الاوراق المالية
فريق_السعودي اليوم

أعلنت لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية القطعي، تغريم عبد اللطيف بن عبد العزيو الكنهل، غرامة مالية نظير مكاسبه غير المشروعة.

وأوضحت اللجنة، أن الغرامة تقدر بـ10 ملايين ريال سعودي، لمكاسبه غير المشروعة المتحققة من محافظه الاستثمارية.

تغريم مخالفين لنظام السوق المالية

وجاء ذلك، ضمن  إعلان الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، اليوم (الخميس)، لقرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية القطعي، في الدعوى الجزائية العامة المقامة من النيابة العامة (والمحالة لها من هيئة السوق المالية) ضدّ 17 شخصا، وإلزامهم بدفع 1.2 مليار ريال مكاسب غير مشروعة.

وقد انتهى منطوق القرار إلى إدانتهم بمخالفة الفقرة (أ) من المادة «49» من نظام السوق المالية، والفقرة (أ) من المادة «2» من لائحة سلوكيات السوق، عند تداولهم على سهم إحدى شركات التطوير العقاري، وذلك خلال الفترة من تاريخ 2017/4/27 وحتى تاريخ 2018/1/23، والفترة من تاريخ 2018/2/18 وحتى تاريخ 2018/5/31.

تلاعب واحتيال في المحافظ الاستثمارية

إذّ شكلت هذه التصرفات والممارسات تلاعباً واحتيالاً، وأوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح في شأن الورقة المالية للشركة، حيث تمثلت مخالفتهم في قيامهم من خلال محافظهم الاستثمارية أو المحافظ التي يديرونها بإدخال أوامر شراء وأوامر بيع بهدف التأثير في سعر السهم، وإدخال أوامر شراء وأوامر بيع بهدف التأثير في سعر الإغلاق.

الأمانة العامة للجان فصل المنازعات
لجنة فصل المنازعات الاوراق المالية

اقرأ أيضا