بعد إهدائها لولي العهد وأمير قطر.. أبرز المعلومات عن السيارة "TOGG" وأهم مواصفاتها


الاربعاء 19 يوليو 2023 | 03:06 مساءً
سيارة TOGG
سيارة TOGG
فريق _ السعودي اليوم

أهدي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال جولته العربية الحالية، كلا من الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد والشيخ تميم بن حمد أمير قطر، سيارة توغ الكهربائية تركية الصنع.

ويقدم لكم موقعكم المفضل'السعودي اليوم' خلال السطور القادمة أبرز المعلومات عن السيارة الجديدة وأهم مواصفاتها.

أول سيارة تركية محلية الصنع

السيارة 'توغ' أول سيارة كهربائية تركية ذات الدفع الرباعي ، مع مجموعة نقل القدرة الكهربائية الكاملة في ولاية بورصة شمال غرب البلاد، والتى تم الإعلان عن بدء خط إنتاجها في أكتوبر 2022.

والسيارة الكهربائية الجديدة تحمل اسم 'TOGG'، من إنتاج مشترك لخمس شركات محلية؛ هي مجموعة 'الأناضول، وبي أم سي، وتوركسل للاتصالات، وزورلو القابضة، ومجموعة كوك'، وهي  من طراز 'C SUV' العائلية المدمجة (الفئة المتوسطة).

وتم طرح السيارة 'توغ' بستة ألوان؛ الأزرق والأحمر والأسود والرمادي والبيج الرملي والأبيض، كما تم الإعلان إنه بحلول نهاية 2023 سيتم الإنتهاء من  إنتاج مليون سيارة من النوعية 'TOGG' 

مواصفات السيارة "TOGG"

وتتمتع سيارة توغ 'C SUV' الجديدة بمحرك دفع رباعي وتكلفة منخفضة، طوره بالكامل مهندسون أتراك؛ وفقا لموقع 'موتور1 تركي'.

وتوفر السيارة خيارين من بطاريات الليثيوم الأيونية؛ الخيار الأصغر يصل مداه إلى حوالي 300 كيلومتر في الشحنة الواحدة، في حين يصل مدى الخيار الأكبر إلى أكثر من 480 كيلومترا.

ويمكن شحن بطارية السيارة بنسبة 80% خلال نصف ساعة، ويرجح أن تقدم 'توغ' كفالة لعبوات البطارية مدتها 8 أعوام.

ويعمل طراز 'C SUV' بمحرك كهربائي مثبت على المحور الخلفي، ومحرك ثانٍ مثبت على المحور الأمامي، ما يوفر إمكانيات الدفع الرباعي، بقدرة تصل إلى 400 حصان.

كما أكدت مواقع تركية في وقت سابق، أن السيارة ذات الدفع الرباعي قد تصل إلى حوالي 100 كيلومتر في الساعة خلال 4.8 ثانية فقط.

وتحتوي السيارة الجديدة على ناقل حركة وفرامل انتظار إلكترونية، إلى جانب تصميم خارجي يجاري العلامات العالمية، بقاعدة عجلات طويلة مع كابينة فسيحة.

والتصميم مستوحى من التراث المحلي، مع التركيز على نبتة الخزامى الجبلية المتوفرة في الأناضول، التي طبعها المصممون على شكل زخارف نباتية على الشبكة والعجلات.

وتضم السيارة مجموعة من الأجهزة الرقمية ونظام المعلومات والترفيه، مع شاشة لمس، وشاشة عرض ثانوية أعلى وحدة التحكم المركزية للتحكم بدرجة الحرارة.

ويمنح موضع وحدة التحكم المركزية العالي المركبة تصميما يشبه قمرة القيادة، وتتوفر في السيارة أنظمة الملاحة وأنظمة مساعدة السائق الأخرى.

وذكرت مواقع محلية أن المجموعة تعتزم استخدام خوارزميات تتبع العين المتقدمة وتقنيات التصوير الثلاثية الأبعاد لتوفير تجربة مستخدم تتجاوز لوحة العرض الافتراضية العادية، ما يساعد السائق على الوصول بسهولة إلى معلومات الطريق والبيئة.

اقرأ أيضا