موسكو تعلن عن إستعدادها إمداد الدول الفقرة بالحبوب مجاناً..كيف هذا


الثلاثاء 18 يوليو 2023 | 02:48 مساءً
 الحبوب
الحبوب
فريق-السعودي اليوم

أكد المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف من خلال تصريحات له اليوم, أن بلاده مستعدة لإمداد الدول المحتاجة بالحبوب مجاناً, ومشيراً إلي إستعداد بلاده أيضا أن يحل ذلك محل إمدادات الحبوب الأوكرانية.

موسكو مسعدة لـ إمداد الدول الفقرة بـ الحبوب مجاناً

وجاءت تصريحات دميتري بيسكوف, خلال رده علي سؤال حول موقف موسكو من دعم البلدان المحتاجة بشأن تصدير القمح, وأضاف بقوله أن 'أفقر الدول الإفريقية حصلت على أقل القليل من صفقة الحبوب'، إلا أن روسيا لا تزال مستعدة لاستبدال توريد الحبوب الأوكرانية للدول المحتاجة مجانا حتى بعد الانسحاب من صفقة الحبوب.

فيما أوضح المتحدث باسم الكرملين إن قضية إمدادات الحبوب من روسيا إلى إفريقيا, ستتم مناقشتها في القمة الروسية الإفريقية التي ستعقد في مدينة بطرسبرج نهاية يوليو الجاري.

فيما لفت بيسكوف خلال تصريحاته, إلي أن روسيا على اتصال بشركائها الأفارقة، مؤكداً علي أن هذه الاتصالات سوف تستمر.

اقرا ايضا: بعد انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب ..ارتفاع أسعار القمح والذرة وفول الصويا

حبوب أوكرانيا تذهب إلي أوروباو أفريقيا محرومة منها

بحسب الإحصائيات, فإن معظم الحبوب الأوكرانية ذهبت، خلافا للاتفاقية، إلى الدول المزدهرة, حيث أنه منذ بداية الصفقة تم نقل 32.8 مليون طن في إطار صفقة الحبوب، حصل منها الاتحاد الأوروبي على 12.37 مليون طن، دول آسيا على 10.93 مليون طن، فيما حصل الشرق الأوسط على 5.14 مليون طن، ومنطقة شمال إفريقيا على 3.24 مليون فقط, فيما كان نصيب منطقة إفريقيا الاستوائية 0.78 مليون طن وأوروبا الشرقية 0.36 مليون طن. 

إنسحاب روسيا من صفقة الحبوب

والجدير ذكره, أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن أن 'الالتزامات المنصوص عليها في مذكرة روسيا والأمم المتحدة المتعلقة بإزالة العوائق أمام تصدير الأغذية والأسمدة الروسية والتي لم يتم تنفيذها حتى الآن, وبالإضافة إلى ذلك، لم يتحقق أيضا الهدف الرئيسي من الصفقة، وهو توريد الحبوب إلى البلدان المحتاجة، بما في ذلك القارة الإفريقية'.

فيما أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، عن توقف صفقة الحبوب، وأكد على إمكانية عودة روسيا إليها على الفور بمجرد تنفيذ الجزء الروسي منها.

من جانبها، قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن روسيا أبلغت رسميا كلا من تركيا وأوكرانيا والأمانة العامة للأمم المتحدة باعتراضها على تمديد 'صفقة الحبوب'.

اقرا ايضا: عاجل.. روسيا تعلن انسحابها من اتفاق الحبوب وتخطر أوكرانيا رسميًا بقرارها

اقرأ أيضا