العلاقات السعودية التركية تاريخ طويل من التعاون المشترك وطفرة غير مسبوقة في التعاون االاقتصادي خلال الفترة الاخيرة


حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل لـ 6.5 مليار دولار

الاثنين 17 يوليو 2023 | 06:54 مساءً
علاقات قوية تربط السعودية وتركيا وتعاون مشترك في كافة المجالات
علاقات قوية تربط السعودية وتركيا وتعاون مشترك في كافة المجالات
فريق-السعودي اليوم

يقوم الرئيس التركي رجب طيب أوردوغان بزيارة للمملكة اليوم ،لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الكبيرين ،وتربط السعوية وتركيا علاقات قوية وتعاون مشترك في كافة المجالات .

اقرأ ايضا:قبيل بدء جولتة الخليجية.. أوردغان:"السعودية من أهم دول المنطقة وحجم التبادل التجاري مع الخليج وصل لـ22ملياردولار

التبادل التجاري بين السعودية وتركيا

وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين لـ 4.3 مليار دولار في أول 10 أشهر من العام 2022، مقارنة بـ 3.7 مليار دولار في 2021،وتطورت  العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تركيا والسعودية وارتفع  التبادل التجاري بين البلدين في عام 2022 ليسجل   6.5 مليار دولار في 2022،

وتهدف تركيا إلي  رفع التجارة المتبادلة إلى مستوى 10 مليارات دولار على المدى القصير، و30 مليار دولار على المدى الطويل

وبلغ حجم الاستثمارات التركية في المملكة 660 مليون دولار أمريكي تقريباً وفقاً لبيانات الإدارة العامة للاستثمار في المملكة. وهناك أكثر من 200 شركة تركية تعمل في السعودية. كما تعد المملكة  الدولة الخليجية الثانية بعد قطر والدولة السابعة في العالم على صعيد حجم الأعمال التي ينفذها المقاولون الأتراك فيها. وقد تولت شركات المقاولات التركية تنفيذ ما يزيد عن 100 مشروع في المملكة العربية السعودية ومن جهة أخرى، تقدر الاستثمارات السعودية في تركيا بحدود 2 مليار دولار.

المواطنون السعوديون 3545 عقاراً في تركيا

وفي عام 2017 تملّك المواطنون السعوديون 3545 عقاراً في تركيا،وتشمل أهم الواردات  السعودية من تركيا  السجاد والمنتجات النفطية المكررة واللوحات الكهربائية وحديد البناء والموبيليا،وتضم قائمة أهم الصادرات السعودية لتركيا  المنتجات النفطية والكيميائية

وتربط البلدان بعلاقات قوية وتاريخية ،ولدي السعودية سفارة في أنقرة وقنصلية عامة في إسطنبول، كما أن لدي تركيا  سفارة في الرياض وقنصلية عامة في جدة. كلا البلدين عضوان في منظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون الإسلامي. 

وبدأت العلاقات بين تركيا والسعودية في عام 1932، وظلت تتسم بالقوة والتعاون المشترك،وزادت زخما خلال السنوات الماضية حيث قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ،ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ،بزيارة لتركيا في يونيو 2022م ،و أكدت السعودية وتركيا على  العلاقات الأخوية المتميزة والروابط التاريخية الراسخة بين البلدين وشعبيهما الشقيقين.

وصدر بيان ختامي مشترك لزيارة ولي العهد  إلى تركيا، أكد أن المباحثات جرت في جو سادته روح المودة والإخاء، بما يجسد عمق العلاقات المتميزة بين البلدين.

اقرأ ايضا:بالصور.. شراكة سعودية_تركية في مجالات التنمية الحضرية والمدن الذكية

تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية بيت تركيا والسعودية

وقال البيان إن المباحثات استعرضت العلاقات الثنائية بين البلدين من مختلف الجوانب، وتم تأكيد عزمهما المشترك لتعزيز التعاون، بما في ذلك المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والثقافية، مشيراً إلى أن الجانبين تبادلاً وجهات النظر حيال أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف أن الجانبين ناقشا سبل تطوير وتنويع التجارة البينية، وتسهيل التبادل التجاري، وتذليل أي صعوبات في هذا الشأن، وتكثيف التواصل بين القطاعين العام والخاص في البلدين لبحث الفرص الاستثمارية وترجمتها إلى شراكات ملموسة في شتى المجالات.

زيارة الرئيس التركي للسعودية 2022م

وفي ابريل 2022م قام الرئيس التركي بزيارة للملكة ،وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أنقرة والرياض 'اتفقتا على دفع التعاون الاقتصادي المشترك إلى الأمام'، وأضاف أنه أجرى 'زيارة ناجحة إلى السعودية تلبية لدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز

واستغرقت  الزيارة يومين أنه ،التقى الرئيس التركي خادم الحرمين الشريفين  الملك سلمان بن عبد العزيز ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ،ولي العهد رئيس مجلس الوزراء

وتساهم العلاقات القوية بين السعودية وتركيا في تحقيق مصالح البلدين والدول الاسلامية ،فالمملكة وتركيا من أكبر الدول في العالم الاسلامي ،ولهما دورا رياديا سواء على المستوي الدولي أو الأقليمي .

اقرأ أيضا