بالضغط على وتيرة التضخم ..استمرار إيجار الشقق في السعودية واتفاع تكلفة المساكن


الاحد 16 يوليو 2023 | 03:01 مساءً
وحدات سكنية
وحدات سكنية
فريق-السعودي اليوم

استمرار إيجارات المساكن،خاصةً الشقق، مما يؤثر على معدل التضخم في المملكة العربية السعودية، ويبلغ خلال شهر يونيو 2.7% على أساس سنوي.

تصاعدت 16 شهراً على التوالي

 واصلت الإيجارات الفعلية للمساكن وتيرتها التصاعدية 16 شهراً على التوالي،و قفزت بمعدل 10.8% خلال يوينو 2023، مدفوعةً بزيادة أسعار إيجارات الشقق 22.8%.

 وتأثير ارتفاع هذه المجموعة كبيراً في زيادة التضخم السنوي، وثقلها في المؤشر القياسي لأسعار المستهلك في المملكة والبالغ 21%، بحسب بيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء اليوم الأحد,16 يوليو 2023.

تسارع التضخم في المملكة

و لعبت تكلفة السكن دوراً محورياً بتسارع التضخم في المملكة منذ بداية العام، وارتفعت إيجارت الشقق في يناير بأكثر من 19%، بما يمثل أعلى مستوى منذ 2013، ولتقفز بمعدل التضخم للشهر عينه إلى 3.4% على أساس سنوي.

وشهدت أسعار المستهلك في السعودية استقراراً إلى حدٍّ كبير، وعاودت الارتفاع في مايو بعد 3 شهور متواصلة من التباطؤ.

وتعكس ارتفاع أسعار العقارات السكنية خلال العام الماضي, قفزة أسعار الإيجارات فى المملكة بأعلى مستوى منذ 8 سنوات،والتي نتجت عن قفزة أسعار الأراضي المؤهلة لتطوير المشاريع.

 ووصف ماجد الحقيل, وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي، في تصريحات مطلع العام، بأنها 'مُبالَغ فيها قليلاً.. وهناك حاجة إلى ضخ أراضٍ كبيرة في مدن التمركز، الرياض وجدة والدمام'.

هل يدخل اقتصاد السعودية مساراً عكسياً مع خفض إنتاج النفط؟

وعاودت أسعار الأغذية والمشروبات الارتفاع الشهر الماضي، وإن بنسبة طفيفة بلغت 1% على أساس سنوي, وفق تقرير هيئة الإحصاء لشهر يونيو.

وسجلت تكلفة النقل ارتفاعاً بنسبة 1.6%، متأثرةً بزيادة أسعار شراء المركبات بواقع 1.3%,و سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً بنسبة 4.3%، وتأثر بشكلٍ أساسي بزيادة أسعار خدمات تقديم الوجبات بنسبة 4.1%.

وواصلت كلفة الاتصالات التراجع للشهر السادس على التوالي, وانخفضت أسعار الملابس والأحذية، وأثاث وتجهزيات المنازل، بنسبة 2.9% و2.3% على التوالي.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك في يونيو بنسبة 0.2% مقارنةً بشهر مايو، مدفوعاً بشكل أساسي أيضاً بزيادة تكلفة إيجارات المساكن 1%.

المركزي السعودي يتوقع تراجع معدل التضخم

وقد توقّع البنك المركزي السعودي (ساما), في تقرير الاستقرار المالي، الصادر منتصف شهر يونيو الماضي، ويتراجع معدل التضخم في السعودية هذا العام، واستقرار السلع الأساسية والأغذية عالمياً، وارتفاع قيمة الدولار الأميركي، سيؤدي إلى الحدّ من الضغوط التصاعدية على السلع المستوردة في السوق السعودية.

اقرأ أيضاً : المؤشر العقاري الإيجاري للوحدات السكنية والتجارية في مدينة روضه سدير شهر يونيو 2023م

ولاقت البنوك المركزية في 2022 ضغوطاً تضخمية دفعتها لتشديد سياساتها النقدية. ولم يكن 'ساما' بمنأى عن هذا التوجه، و رفع أسعار الفائدة 7 مرّات وصولاً إلى 5.75%.

اقرأ أيضا