"إنخفاض التضخم لـ 2.7 %"..تفاصيل تقرير المؤشر القياسي لأسعار المستهلك في السعودية


الاحد 16 يوليو 2023 | 02:25 مساءً
إنخفاض التضخم في السعودية وفقا لمؤشر أسعار المستهلك
إنخفاض التضخم في السعودية وفقا لمؤشر أسعار المستهلك
فريق-السعودي اليوم

سجل المؤشر القياسي لأسعار المستهلك في السعودية استقرارا   خلال شهر يونيو 2023،ليصل  2.7% مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي، وهو أقل من شهر مايو (على أساس سنوي) الذي سجل 2.8 %.

اقرأ ايضا:المملكة الـ 17 عالمياً في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية

  تقرير الرقم القياسي لأسعار المستهلك

وأشار  تقرير الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر يونيو 2023 الصادر عن هيئة الإحصاء  إلى ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 9.1 %،وأسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 1 %.

وفقا للتقرير، ارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن في السعودية بنسبة 10.8 % في شهر يونيو 2023، التي تأثرت بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 22.8 %، وكان لارتفاع تلك المجموعة تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في شهر يونيو نظرا لوزنها في المؤشر إذ تبلغ 21 %.

وبحسب التقرير ارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 1 %متأثرة بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 2.3 %، وأسعار الحليب ومنتجاته والبيض بنسبة 7.1 %.

قسم المطاعم والفنادق سجل ارتفاعا بنسبة 4.3 %

وسجل قسم النقل ارتفاعا بنسبة 1.6 %، متأثرا بارتفاع أسعار شراء المركبات 1.3 %.

وأشار التقرير إلى أن قسم المطاعم والفنادق سجل ارتفاعا بنسبة 4.3 %، متأثرا بارتفاع أسعار خدمات تقديم الوجبات بنسبة 4.1 %، فيما سجل قسم التعليم ارتفاعا بنسبة 3 %، متأثرا بارتفاع أسعار التعليم ما قبل الابتدائي والتعليم الابتدائيبنسبة 4.5 %.

وذكر التقرير أن قسم الترفيه والثقافة سجل ارتفاعا بنسبة 2.6 %، متأثرا بارتفاع أسعار عروض العطلات والسياحة بنسبة 11.5 %.

وانخفضت أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 2.3 % متأثرة بانخفاض أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 4.6 %، وانخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 2.9 %، متأثرة بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 4.6 %.

إرتفاع  أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4 %

وسجل مؤشر أسعار المستهلك في شهر يونيو الماضي استقرارا نسبيا مقارنة بشهر مايو الماضي، إذ ارتفع بنسبة 0.2 %.

وتأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 0.8 %، الذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار الإيجارات الفعلية للسكن بنسبة 1 %.

وارتفعت أسعار كل من قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4 %، وقسم النقل بنسبة 0.3 %، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.4 %.

وانخفضت أسعار كل من قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 0.6 %، وقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.6 %، وقسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة 0.4 %، وقسم الترفيه بنسبة 0.4 %، وقسم الصحة بنسبة 0.1 %، وقسم الاتصالات بنسبة 0.2 %.

ما هو مؤشر أسعار المستهلك؟

مؤشر أسعار المستهلك اختصاراً CPI)‏ هو مقدار التغير الشهري للأسعار لسلة محددة من البضائع الاستهلاكية والتي تشمل الغذاء والملبس والنقل. تتفاوت البلاد في توجهاتها نحو الإيجارات والرهانات.

يعتبر مؤشر سعر المستهلك (CPI)، المؤشر الرئيسي للتضخم، أو معدل التغير في الأسعار في بلد معين. تبين تقارير مؤشر سعر المستهلك (CPI) التغير في المؤشر الذي يقيس مجموع سعر سلة محددة من المنتجات والخدمات التي يشتريها الجمهور عادة. ويسمى مؤشر سعر المستهلك أيضاً مؤشر تكاليف المعيشة.

اقرأ أيضا