عاجل..الجيش السوداني يقصف بالطيران مواقع الدعم السريع شرق الخرطوم ..والبرهان يرفض نشر قوات "إيساف" دون موافقة الحكومة


الاحد 16 يوليو 2023 | 01:02 مساءً
الجيش السوداني يقصف بالطيران الدعم السريع
الجيش السوداني يقصف بالطيران الدعم السريع
فريق-السعودي اليوم

قامت  الطائرات المقاتلة التابعة للجيش السوداني بقصفت تمركزات الدعم السريع شرقي الخرطوم وسط تحليق مكثف لطيران الاستطلاع بمدن العاصمة الثلاث،وفقا لموقع 'سكاي نيوز'

اقرأ ايضا:الأمم المتحدة توجّه لمضاعفة الجهود الدولية في السودان.. وتحذّر من هذا الأمر

هدوء يسود جبهات القتال في السودان

و يسود هدوء حذر جبهات القتال في كل من الخرطوم بحري وأم درمان، التي شهدت انحسارا في المواجهات صباح اليوم مقارنة بالأيام القليلة الماضية.

الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بمهاجمة مستشفي في أم درمان

كان  الجيش السوداني  أتهم قوات الدعم السريع بشن هجوم بطائرات مسيرة على مستشفى في مدينة أم درمان.

وقال الجيش السوداني في بيان: 'مواصلة لنهجها في انتهاك القانون الدولي الإنساني وجميع أعراف الحرب، استهدفت الميليشيا المتمردة بطائرة مسيرة اليوم مجمع الطوارئ والإصابات بمستشفى السلاح الطبي بأم درمان'.

اقرأ ايضا:مصر تعلن تحفظها على نشر قوات أجنبية في السودان

رفض إدخال قوات شرق إفريقيا للسودان

وفي سياق متصل أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، السبت، رفضه إدخال قوات شرق إفريقيا 'إيساف' إلى السودان دون موافقة الحكومة السودانية.

وقال بيان لمجلس السيادة إن البرهان أبلغ الرئيس الكيني وليام روتو خلال اتصال هاتفي بأسباب تحفظ حكومة السودان على رئاسة كينيا للجنة الرباعية المكلفة من قبل منظمة الإيغاد لمعالجة الأزمة في السودان ورفضه مخرجات القمة التي عقدت مؤخراً في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وشدد البرهان على سيادة السودان على أراضيه 'حيث لا يمكن إدخال قوات شرق إفريقيا (إيساف) دون موافقة حكومة السودان'.

الجيش  السوداني مستعد  لوقف إطلاق النار 

وأضاف البيان أن البرهان أكد استعداد الجيش لوقف إطلاق النار متى قامت قوات الدعم السريع بإخراج قواتها من 'مساكن المواطنين ومراكز خدمات المياه والكهرباء والطاقة والمقرات الحكومية'.

كان  وفد الحكومة السودانية قد قاطع الاجتماع الأخير للإيغاد، احتجاجاً على رئاسة كينيا للجلسة، إذ تتهم الحكومة السودانية كينيا بالانحياز لقوات الدعم السريع.

ويشهد السودان اشتباكات عنيفة منذ 15أبريل الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مما أسفر عن مئات الضحايا وفرار الملايين

اقرأ أيضا