"مالديف العرب".. تعرف على أضخم مشروع سياحي عالمي في البحر الأحمر


السبت 15 يوليو 2023 | 12:58 صباحاً
مالديف العرب
مالديف العرب
فريق _ السعودي اليوم

يشهد الساحل الغربي للمملكة على مراحل تشييد مشروع 'البحر الأحمر'، الذى يعتبر مبتكراً لقواعد جديدة بعالم الإنشاءات والتطوير المستدام ويلقب بمالديف العرب

بداية الفكرة

وضع حجر أساس المشروع في يوليو 2017م، بمساحة إجمالية حوالي 34 ألف كيلو متر مربع ويشمل ما يزيد عن 90 جزيرة طبيعية بين منطقتي أملج والوجه،  وبدأ فعلياً  العمل بالمرحلة الأولى للمشروع في فبراير 2019، حيث يتم خلالها تجهيز البنية التحتية والأساسية لإنشاء المشروع، مثل بناء سكن العمال وشق الطرق المؤقتة واللازمة لمواصلة العمل.

محتويات المشروع 

وسيضم المشروع عند اكتماله عام 2030  خمسين فندقاً فخماً يوفروا أكثر من  8000 غرفة فندقية وحوالي 1300 عقاراً سكنياً موزعاً على 22 جزيرة وستة مواقع داخلية.

كما يحتوي على فلل عائمة خيالية إضافة إلى منتجعين على الساحل بمنطقة الجبال والصحراء إلى جانب مراسي لليخوت ومطار مخصص للوجهة كما ستضم الوجهة والعديد من مرافق الترفيه والاستجمام.

تصنيف عالمي

 كما حصل مشروع البحر الأحمر  في تقييم التصنيف العالمي المرتبط بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) على معدل 84 من أصل 100 نقطة.

تسارع الإنشاءات

وازداد العمل قوة بالمشروع بعد توقيع عقود فاقت قيمتها أكثر من 1.5مليار دولار حتى الآن، حيث بدأت تتسارع أعمال الإنشاءات في مواقع عدة، لاسيما البنية التحتية والمرافق الضرورية .

خدمات ذكية

ونستطيع ذكر أن أهم مايميز مشروع البحر الأحمر عن غيره،  تقديمه التقنيات الذكية  لكافة قاطنيه، حيث يدعم 52 تقنية ذكية عبر منصة إنترنت 'الأشياء'، والتى يتحكم بها مركز التحكم بالمشروع.

تجربة فريدة 

فمشروع 'البحر الأحمر' يشق لنفسه طريقاً إبداعياً بعالم التطوير المستدام ليشكل تجربة فريدة من حيث التصميم والتنفيذ يحتذى به مستقبلاً في إنشاء الوجهات السياحية الفاخرة

اقرأ أيضا