فيديو :اتفاقية مصرية إثيوبية سودانية خلال 4 أشهر بشأن سد النهضة والسيسي يستقبل رئيس وزراء أثيوبيا


الخميس 13 يوليو 2023 | 04:48 مساءً
الرئيس السيسي ورئيس الوزراء آبي أحمد
الرئيس السيسي ورئيس الوزراء آبي أحمد
فريق-السعودي اليوم

استقبل عبدالفتاح السيسي, الرئيس المصري،اليوم الخميس ,13 يوليو 2023, آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي , الذي يرأس وفد بلاده للمشاركة في قمة دول جوار السودان، التي تعقد اليوم بالقاهرة. 

تباحث سبل حل الأزمة السودانية

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي، أن الرئيس المصري كان فى استقبال رئيس الوزراء الإثيوبي بقصر الاتحادية، حيث تباحثا معاً سبل حل الأزمة السودانية ,بالطرق السلمية بالتعاون مع دول الجوار، وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر و إثيوبيا، و الوصول إلى اتفاق بشأن قضية سد النهضة.

تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

و اكد الجانبان  قدرتهما على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، سياسياً واقتصادياً و ثقافياً، انطلاقاً من الرغبة المشتركة في تحقيق مصالحهما المشتركة وازدهار الشعبين، بما يساعد أيضاً بشكل فعال في تحقيق الاستقرار و السلام و الأمن فى المنطقة، وتعزيز قدرة الدولتين على التعامل مع التحديات المشتركة.

وناقش الجانبان طرق تجاوز الجمود الحالي فى مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

اتفقا على ما يلي:

1) البدء في مفاوضات عاجلة للانتهاء من الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان لملء سد النهضة وقواعد تشغيله، وبذل كافة الجهود الضرورية للانتهاء منه خلال 4 أشهر.

2) أوضحت إثيوبيا التزامها، أثناء ملء السد خلال العام الهيدرولوجي 2023-2024، بعدم إلحاق ضرر بشأن بمصر و السودان، بما يوفر الاحتياجات المائية لكلا البلدين ,خلال فترة هذه المفاوضات.

اقرأ أيضاً :عاجل.. الرئيس السيسي يدعو لإطلاق حوار شامل لتلبية تطلعات الشعب السوداني

واستضافت جمهورية مصر العربية، اليوم الخميس, 13 يوليو 2023، مؤتمر قمة دول جوار السودان، لإنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بالتعاون مع دول الجوار لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية و الدولية الأخرى لحل الأزمة.

اقرأ أيضا