احمي بياناتك من السرقة ..40% من السعوديين يجهلون نوع بياناتهم الشخصية المتاحة على الإنترنت و يتعرضون للإستغلال


الاربعاء 12 يوليو 2023 | 04:54 مساءً
الباحث ماهر ياموت
الباحث ماهر ياموت
فريق-السعودي اليوم

أجرت منصة 'كاسبرسكي' استطلاع جديد تحت عنوان 'الخرافات الرقمية'،أوضحت أن 40% من المشاركين في المملكة العربية السعودية ، لا يعرفون أهمية بياناتهم الشخصية المتاحة لعامة الناس على الإنترنت.

الحماية بين حذف البيانات الشخصية و عدمها

و إزال البعض بياناتهم بعد معرفتهم بظهورها على الأنترنت , تمكنوا من معرفة معلوماتهم الشخصية المتاحة على الشبكة،و لم يتخذ أقل 49% أي إجراء تجاه ذلك الأمر. 

وتأكد  17%  استحالة إزالة بياناتهم الشخصية على الشبكة، في حين أفاد 9% أنهم لا يعرفون طريقة قيامهم بذلك.

انتهاكات المعلومات و تسربها من قبل الشركات

و تتمثل المعلومات الشخصية الموجودة ,و أنواع البيانات الأكثر شيوعاً 77%  من الأسماء الكاملة و 54% الصور الشخصية   و 49%عناوين البريد الإلكتروني . 

و يتيح بعض الأشخاص أرقام هواتفهم الشخصية 53%، و مكان العمل أو الدراسة 39%، وعنوان الإقامة أو السكن (55%) بشكل واضح على الشبكة, وتصل البيانات الشخصية إلى الإنترنت بسبب انتهاكات المعلومات و تسربها من قبل الشركات.

المستخدمون بين القلق و الطمأنينة بشأن بياناتهم الشخصية

و أبدى 39% من المستخدمين قلقهم من هذا الاحتمال،و احتمالوا وقوعهم في مشاكل بسبب هذا, و قال 10% أنهم قلقون بشأن التسرب المحتمل لبيانات البطاقات المصرفية.

 وقال 34% من المشاركين إنه لا يخافون على الإطلاق، و يعتقدون أنه لا يمكن إساءة استخدام بياناتهم الشخصية بقصد إلحاق الأذى بهم.

الباحث ماهر يموت يوجه المستخدمون بحماية بياناتهم الشخصية

و تحدث الباحث الأمني الأول ضمن فريق البحث و التحليل العالمي  بكاسبرسكي, ماهر يموت: 'في الغالب، يقلل المستخدمون من أهمية حماية البيانات الشخصية، مع أنه يمكن للمجرمين السيبرانيين استغلال البيانات المسربة أو المسروقة لأغراضهم الاحتيالية'.

تعرض الهوية للسرقة و البيع 

وأكمل ماهر: 'كما يمكنهم بيعها أو استخدامها لاختراق الحسابات الشخصية أو سرقة الهوية, ومع ذلك، وبناء على ما أظهره استطلاعنا، يقوم 48% من المشاركين بإجراء المسح الضوئي لجوازات السفر وغيرها من الوثائق السرية لإرسالها عبر برامج المراسلة الفورية، وصندوق البريد الإلكتروني، والشبكات الاجتماعية'.

اختبار أساسي بسيط يمكنك إجرائه

 ونصح ماهر قائلاً ' ننصح من جانبنا بالابتعاد عن هذه الممارسات، لأنه في ظل ظروف معينة، يمكن للمهاجمين سرقة هذه المعلومات. ويمكنك إجراء اختبار أساسي بسيط للتحقق مما يمكن أن يعرفه الآخرون عنك، وكل ما يتعين عليك القيام به هو كتابة اسمك الأول واسم عائلتك بين اقتباسات في محرك البحث على الإنترنت لتحصل على النتائج '.

6 خطوات لضمان حماية البيانات الشخصية 

ولضمان حماية البيانات الشخصية بشكل صحيح، توصي كاسبرسكي باتباع الإرشادات الأمنية التالية:

1) لا تخزن أو تنشر أي معلومات سرية، مثل (رقم الهاتف، الصورة الضوئية لجواز السفر، ومثل ذلك) على الشبكات الاجتماعية، حتى المراسلات.

2) شارك البيانات السرية بنسق محميّ أو مشفّر، ومن ذلك على سبيل المثال إرسالها ضمن أرشيف تتم حمايته بكلمة مرور.

3)  احمي حساباتك بشكل جيد: استخدم كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها لكل خدمة (من 12 حرفاً بأحرف مختلفة، وأرقام وأحرف خاصة).

اقرأ أيضاً :ماذا أعدت الدول والحكومات لحماية العمال والموظفين ..%27 من الوظائف معرضة بدرجة عالية للمخاطر

4) فعل تطبيق المصادقة الثنائية للخدمات التي تسمح بذلك.

5)  استخدم أحد الحلول الأمنية التي يمكن الوثوق بها، مثل Kaspersky Premium، الذي يوفر لك الحماية من الوقوع في  مواقع التصيد، ووصول معلوماتك الشخصية أو معلومات الدفع.

6) احذر مشاركة البيانات مع الأشخاص المجهولة.

اقرأ أيضا