هبوط فى الدولار بسبب التضخم الأمريكي والإسترليني عند أعلى مستوى


الاربعاء 12 يوليو 2023 | 11:11 صباحاً
هبوط الدولار
هبوط الدولار
فريق-السعودي اليوم

سجل الدولار  تراجعاً لأدنى مستوى في شهرين الأربعاء , 12 يوليو 2023, فى مواجهة العملات الرئيسية الأخرى وقت صدور بيانات التضخم الأميركية، و ارتفع الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوى في 15 شهرا على خلفية التوقعات بأن بنك إنكلترا سيواصل رفع أسعار الفائدة.

تجاوز سعر 140 مقابل الدولار للمرة الأولى

وصعد الين إلى أعلى مستوى في أقل من شهر متجاوزاً سعر 140 مقابل الدولار للمرة الأولى، و بدعم من هبوط عائدات سندات الخزانة الأميركية و الرهانات على تعديل بنك اليابان للسياسة النقدية في الاجتماع الأخير.

توقعات التضخم الأميركي تحرك الأسواق

وينتبه المستثمرون بتركيز على بيانات التضخم الأميركية المقرر إصدارها في وقت متأخر من اليوم الأربعاء،و تظهر ارتفاع التضخم الأساسي 5% على أساس سنوي في يونيو حزيران وأن تقدم البيانات المزيد من الوضوح حول خطوات مجلس الفدرالي الأميركي في مواجهة التضخم.

وهبط مؤشر الدولار، قبيل صدور البيانات ,ويتم قياس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى، إلى أدنى مستوى في شهرين عند 101.34 مكملاً الخسائر ,و قال مسؤولو الاحتياطي الاتحادي إن البنك المركزي يقترب من إنهاء دورة التشديد النقدي.

الين والعملات الأخرى

وانخفض الدولار 0.7% مقابل الين، إلى أدنى مستوى في شهر واحد، وارتفع اليورو مسجلا ذروة شهرين عند 1.10365 دولار, وواجهت عائدات سندات الخزانة الأميركية ضغوطاً، مما قدم بعض الدعم للين.

وارتفع الجنيه الإسترليني إلى ذروة 15 شهراً عند 1.2970 دولار، مدعوماً بالرهانات ,وسيضطر بنك إنكلترا  إلى مواصلة تشديد السياسة النقدية لترويض التضخم البريطاني الذي يزيد بأعلى معدل بين الاقتصادات الكبرى.

وارتفع الين في أحدث التعاملات بأكثر من 0.65% عند 139.47 للدولار محازاة جلسة خامسة من المكاسب في أطول سلسلة مكاسب منذ نحو سبعة أشهر ,واوضح محللون إن العملة اليابانية استفادت من التوقعات بأن يعدل بنك اليابان السياسة النقدية في اجتماع هذا الشهر.

اقرأ أيضاً :سعر الذهب اليوم في الامارات العربية المتحدة الأربعاء 12 يوليو 2023 بداية التعاملات

وارتفع الدولار النيوزيلندي 0.47% إلى 0.6227 دولار، والدولار الأسترالي 0.52% إلى 0.6722 دولار.

اقرأ أيضا