صدور قرارات جديدة في الهلال والنصر ..و رؤساء تنفيذيين غير سعوديين


الثلاثاء 11 يوليو 2023 | 10:55 صباحاً
الأربع أندية المطروحة للإستثمارات
الأربع أندية المطروحة للإستثمارات
فريق-السعودي اليوم

أقامت مجالس إدارات شركات الأندية الأربعة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودية اجتماعها الأول، والذي نتج عنه قرارات هامة,و اعتماد تشكيل اللجان الفنية، التي ستكون بمثابة مجلسٍ يصدر القرارات الفنية بالأندية، وتضم اللجان 4 رؤساء الأندية و 4 أعضاء آخرين.

قرارات اجتماع شركات الأندية

و تقرر أن تكون اللجنة التنفيذية مسؤولةً عن مناقشة القرارات، والاقتراحات المقدَّمة من مجلس الإدارة قبل تحويلها إلى قرارات، يتمُّ العمل بها من قِبل الرؤساء التنفيذيين.

تعيين رؤساء تنفيذيين غير سعوديين

و يتمُّ تعيين رؤساء تنفيذيين غير سعوديين، ذوي خبرةً جيدةً في دوريات و أندية عالمية، و قد تم تقديم بعض السير الذاتية المهنية، لمناقشتها في الاجتماعات الأربعة المقبلة ,ويتوقع أن استمرار التنفيذيون الحاليون فى أدائهم خلال الفترة الجارية حسب ما ذكرته صحيفة 'الرياضية' ,.

وشكلت اللجنة التنفيذية في النادي الأهلي برئاسة مهند البليهد و عضوية خالد العيسى، أيمن الراشد، وعبد العزيز العنقري، إلى جانب عضو من خارج الإدارة، و هو بكر المهنا.

و أعلن وزير الرياضة، الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل،  عن استثمار صندوق الاستثمارات العامة في4 أندية سعودية عبر تحويلها إلى شركات، يملكها الصندوق، ومؤسسة غير ربحية لكل نادٍ، و هي الاتحاد، الأهلي، النصر، و الهلال.

و إنشاء صندوق استثماري لكل شركة من شركات 8 أندية التي تمَّ نقل ملكيتها، وإيداع قيمة النادي فى الصندوق الاستثماري، مقابل نقل الملكية إليها بهدف تحقيق عوائد مستدامة لصالح شركة النادي.

اقرأ أيضاً :صفقة صعبة ..وضع شرط جديد من جوارديولا لرحيل سيلفا مهاجم مانشستر سيتي إلى الهلال

ونوه وزير الرياضة على أن ملكية شركات أندية الاتحاد، الأهلي، النصر، والهلال، ستكون موزَّعةً وفق نسب محددة، حيث سيكون لصندوق الاستثمارات العامة 75% من ملكية كل شركة، فيما سيكون 25% مملوكًا لكل مؤسسة غير ربحية، وستضمُّ هذه المؤسسات الأعضاء الحاليين في الجمعية العمومية، والأعضاء الجدد.