وزارة الصناعة والثروة المعدنية: المرحلة الثانية لبرنامج مصانع المستقبل تركز على التقييم الذاتي


الاثنين 10 يوليو 2023 | 02:38 مساءً
وزراة الصناعة والثروة المعدنية
وزراة الصناعة والثروة المعدنية
فريق_ السعودي اليوم

أكدت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، أن المرحلة الثانية من الشريحة الثانية للمشاريع لبرنامج مصانع المستقبل، تركز على التحقق من نتائج التقييم الذاتي للمصانع التي حققت معدل 2.14 في تقييم سيري (SIRI) الذاتي.

مسار المصانع المتقدمة

وأشارت إلى أن المصانع ستوزع في مسارات تشمل مسار المصانع 'المتقدمة' التي تتجاوز درجة 2 في التقييم المدقق حسب معيار سيري (SIRI)، ومسار المصانع التي تحتاج إلى تبني ممارسات التصنيع الحديثة، وتستهدف هذه المرحلة تقييم سيري (SIRI) المدقق الأول لمصانع الشريحة الثانية البالغ عددها 260 مصنعًا، والتي يتجاوز رأس المال المرخص لكل مصنع منها 200 مليون ريال.

تقييم سيري

وأشارت الوزارة إلى أن تقييم سيري المدقق يساهم في رفع توعية الفريق القيادي، ودعت الوزارة مصانع الشريحة الثانية إلى البدء في التقييم المدقق بمنهجية سيري والعمل مع شركات التقييم المقترحة في موقع البرنامج لجدولة التقييم والبدء فيه، وتطوير خطة التحول للوصول إلى مستهدف البرنامج وهو المستوى الثاني في تقييم سيري، في حال كانت نتيجة المصنع أقل من ذلك.

إطلاق الشريحة الأولى

وتتوزع المصانع في البرنامج على أربع شرائح حسب رأس المال، حيث تم إطلاق الشريحة الأولى التي يتجاوز رأس المال فيها أكثر من 500 مليون ريال، وإطلاق الشريحة الثانية التي يبلغ رأس مالها أكثر من 200 مليون ريال، كما سيتم الإعلان عن المرحلتين التاليتين تباعًا خلال الفترة القادمة.

أهداف البرنامج

ويهدف برنامج مصانع المستقبل الذي أطلق في 20 يوليو 2022 إلى تحويل 4000 مصنع إلى الأتمتة وكفاءة التصنيع، وذلك للرفع من تنافسية الصناعة الوطنية والإسهام في إيجاد وظائف نوعية للكوادر الوطنية. 

مصانع المستقبلمصانع المستقبل

اقرأ أيضا