عاجل..اشتباكات عنيفة في الخرطوم والجيش السودني يوسع انتشاره و"الطيران" تمدد غلق المجال الجوي


الاثنين 10 يوليو 2023 | 01:16 مساءً
اشتباكات عنيفة في السودان والجيش يوسع انتشاره في الخرطوم
اشتباكات عنيفة في السودان والجيش يوسع انتشاره في الخرطوم
فريق-السعودي اليوم

شهدت العاصمة  السودانية الخرطوم  اليوم اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ،وبدء  الجيش السوداني توسيع  انتشاره في عدد من مواقع العاصمة واستهداف مواقع قوات الدعم السريع، وتكثيف عملياتها الهجومية بالخرطوم برا وجوا.

اقرأ ايضا:دبلوماسي سوداني يكشف عن صحة الأنباء باللقاء المرتقب بين حميدتي والبرهان

 قمة إيغاد لبحث الأزمة السودانية

تحتضن العاصمة الإثيوبية، اليوم الاثنين، قمة إيغاد لبحث الأزمة السودانية، ويشارك في القمة وفدان عن الجيش السوداني والدعم السريع  ،ودعت  وزارة الخارجية الأميركية في بيان لها طرفي الصراع  إلى إنهاء القتال على الفور والعودة إلى الثكنات، كما جددت الولايات المتحدة نداءها لدول المنطقة لمنع أي تدخل خارجي ودعم عسكري، مشيرة إلى أن ذلك لن يؤدي إلا لتكثيف الصراع وإطالة أمده.

 وفد الحكومة السودانية  قاطع اجتماع إيغاد معترضا على رئاسة كينيا

ووفقا لموقع 'العربية' فأن وفد الحكومة السودانية في أديس أبابا قاطع اجتماع إيغاد معترضا على رئاسة كينيا لاجتماع اللجنة الرباعية. وأضافت المصادر أن وفد الجيش السوداني قاطع الاجتماع متهما كينيا بأنها طرف غير محايد في الأزمة، مؤكدا أنه سيغادر أديس أبابا إذا أصرت كينيا على رئاسة لجنة إيغاد.

تمديد قرار غلق المجال الجوي في السودان

ومددت سلطة الطيران المدني السودانية، قرار إغلاق المجال الجوي في البلاد حتى 31 يوليو الجاري.

وذكر بيان صادر عن إدارة مطار الخرطوم الدولي، أن رحلات المساعدات الإنسانية، ورحلات الإجلاء تُستثنى من القرار بعد الحصول على تصريح من قبل الجهات المختصة.

ويشهد السودان اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منذ منتصف أبريل الماضي.مما أسفر عن وقوع مئات القتلى ونزوح الملايين.