المركز الوطني للتنافسية يمثل المملكة في الدورة 56 للجنة الأونسيترال بالأمم المتحدة


الاثنين 10 يوليو 2023 | 10:48 صباحاً
المملكة تشارك في الدورة 56  للجنة الأونسيترال بالأمم المتحدة
المملكة تشارك في الدورة 56 للجنة الأونسيترال بالأمم المتحدة
فريق_ السعودي اليوم

تنطلق منتصف يوليو الجاري اجتماعات الدورة الـ( 56 ) للجنة “الأونسيترال، والتي تنعقد في مقر الأمم المتحدة في العاصمة النمساوية فيينا.

المركز الوطني للتنافسية يمثيل المملكة

وتشارك المملكة العربية السعودية في الدورة، ويمثلها المركز الوطني للتنافسية، إضافةً لأكثر من 21 خبيرًا ومختصاً من وزارات الخارجية، والعدل، والتجارة، والاستثمار، والمالية، والنقل والخدمات اللوجستية، وديوان المظالم، والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، والمركز السعودي للتحكيم التجاري، ولجنة الإفلاس.

لجنة “الأونسيترال”

وتعتمد لجنة “الأونسيترال” من خلال دوراتها السنوية الصيغ النهائية لمشروعات النصوص القانونية المُعدة من الفرق العاملة التابعة لها، والنظر في اختيار الموضوعات والمشروعات القانونية التي ستعمل عليها الفرق العاملة خلال دوراتها المقبلة.

مستجدات القانون التجاري الدولي

كما تتابع مستجدات القانون التجاري الدولي، ومناقشة أهم الإصلاحات والمقترحات، إلى جانب رصد التطورات الخاصة بمجموعة السوابق القضائية المستندة إلى نصوص الأونسيترال نظام “كلاوت”، الذي يُعَد منصة دولية لنشر المعلومات عن أحكام المحاكم وهيئات التحكيم المستندة إلى الاتفاقيات، والقوانين النموذجية للجنة.

موضوعات اللجنة

وخلال الاجتماع تناقش اللجنة عددًا من الموضوعات والمشروعات، التي من أهمها: النصوص المعدة في شأن إصلاح نظام تسوية المنازعات بين المستثمرين والدول، ومشروعي مدونتي سلوك المحكمين والقضاة في تسوية المنازعات الاستثمارية الدولية، ومشروع المبادئ المتعلقة بالوساطة الاستثمارية، ومشروع دليل تسهيل حصول المنشآت الصغرى والصغيرة والمتوسطة على الائتمان، ومشروع النص التوجيهي بشأن الفصل المبكر والبت الأولي لإدراجه في ملحوظات الأونسيترال عن تنظيم إجراءات التحكيم. 

اقرأ أيضا