فيديو| وزير النفط الكويتي: لا مجال لمفاوضات مع إيران بخصوص "الدرة" إلا بعد ترسيم الحدود.. وتطوير الحقل سيجري بتعاون سعودي كويتي في هذا التوقيت


الاثنين 10 يوليو 2023 | 01:02 صباحاً
حقل الدرة بين الكويت والسعودية
حقل الدرة بين الكويت والسعودية
فريق السعودي اليوم

أكد وزير النفط الكويتي الدكتور سعد البراك، إن موقف 'الكويت والسعودية' واحد، وحقل الدرة حق حصري للبلدين.

 

تطوير حقل الدرة بجهود الكويت والسعودية

وأضاف الوزير الكويتي، خلال حواره لبرنامج 'هنا الرياض'، المذاع على قناة 'الإخبارية'، إنهم والسعودية مستعدون لتطوير حقل الدرة في أسرع فرصة ممكنة، واستغلال الحقل من خلال المشاريع التي عطلتها جائحة كورونا.

وتابع: 'الترتيبات لذلك بدأت وجاهزيتها ستكون في أقرب فرصة ممكنة، لأن لكل بلد أولوياته فضلا عن تقلبات أسواق النفط ومساعي الحفاظ على استقرارها'.

دور السعودية في استقرار أسواق النفط 

وأكمل البراك، أن المملكة تلعب دورا قياديا بارزا في الحفاظ على استقرار أسواق النفط بتضحية نحو مزيد من النمو وذلك دور عظيم تقوم به المملكة، مشيرا إلى أن الأرضية جاهزة الآن للانطلاق في تطوير حقل الدرة.

وأردف وزير النفط الكويتي، دخلنا منذ عام 2019م في أزمة جائحة كورونا التي أثرت على العالم كله وأثرت بشكل جذري على الاقتصاد وغيرت الأولويات وتوقف كثير من المشاريع والمبادرات على مستوى العالم.

إيران منفردة في ترسيم الحدود

وبشأن مزاعم إيران، تابع وزير النفط الكويتي ، إن حقل الدرة حق للكويت والمملكة وعلى من لديه ادعاء أن يقوم بترسيم الحدود، وإن كان له حق سيأخذه وفقًا لقواعد القانون الدولي.

واستطرد: 'الطرف الإيراني عليه أن يدخل 'منفردا'، في عملية ترسيم حدوده على أن تُعتمد دوليا وفق قواعد القانون الدولي في تلك المسألة، لأن القضية بالنسبة لنا واضحة أما الطرف الآخر فليست القضية واضحة لديه ولديه ادعاءات غير مبنية على أساس'.

اقرأ أيضا