قد يسبب تسمم.. 4 فئات ممنوعة من تناول عسل النحل بأمر الأطباء


السبت 08 يوليو 2023 | 03:39 مساءً
عسل نحل
عسل نحل
فريق- السعودى اليوم

يعتقد الكثيرون أن عسل النحل يمتلك قدرة هائلة على الشفاء والوقاية من الأمراض بمجرد تناوله من قبل أى شخص، لكن باحثون توصلوا إلى خطوة تناول العسل على 4 فئات لاعتبارات مرضية.

ويقول الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية في مصر، أن الفئات الممنوعة من تناول عسل النحل هم: الأطفال الأقل من عام، مرضي السكري، مرضي حساسية العسل، أصحاب المناعة الضعيفة، موضحًا أن الرضع الذين لم يتموا عامهم الأول، تواجه معدتهم صعوبة كبيرة في هضم السكريات الموجودة به، مما يعرضهم لخطر المغص والانتفاخ، بالإضافة إلى احتوائه على كلوستريديوم، وهي بكتيريا قد تصيب الرضيع بالتسمم.

يرفع السكر فى الدم

ورغم أن عسل النحل يعتبر بديلًا صحيًا للسكر الأبيض لمرضى السكري، إلا أن الإفراط فيه قد يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم بشكل حاد، وتابع: أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية العسل ممنوعون تمامًا من تناول عسل النحل، لأنه يثير الجهاز المناعي لديهم ويحفزه على إنتاج مادة الهيستامين، التي تتسبب في ظهور مجموعة مزعجة من الأعراض، للاطلاع عليها، اضغط هنا.

الإصابة بالتسمم الغذائي

أيضًا يحظر على الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، مثل كبار السن والمصابين بأمراض المناعة الذاتية، تناول عسل النحل، لعدم قدرة أجسامهم على محاربة بكتيريا كلوستريديوم، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي

اقرأ أيضا