«ذا لاين» مدينة رقمية متكاملة تعتمد على الذكاء الاصطناعي وخالية من الحوادث بالسعودية


ننشر التفاصيل الكاملة لمشروع ذا لاين

السبت 08 يوليو 2023 | 11:54 صباحاً
ذا لاين
ذا لاين
السعودي اليوم

تعد مدينة ذا لاين مشروع عالمي طموح؛ سيُغيِّر فلسفة المُدن الحديثة إلى مُدن مُستقبلية تراعي مبادئ الاستدامة البشرية والحضارية، وفق رؤية المملكة العربية السعودية داخل مشروع نيوم، لإنشاء مدينة رقمية بالكامل تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتتبنى الأفكار والتقنيات الجديدة للارتقاء بجودة الحياة.

وبدأت شركة نيوم في إنشاء مدينة ذا لاين التي تتمحور حول الإنسان، وتمثل نموذجاً عالمياً رائداً يحقق الاستدامة ومثالية العيش بتناغم مع الطبيعة، وتهدف لتغيير مفهوم التنمية الحضرية وما يجب أن تكون عليه مدن المستقبل في يناير من العام الماضي.

وكان قد أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ، ولي العهد رئيس مجلس إدارة نيوم، عن تصاميم مدينة “ذا لاين”، حيث ستكون ذات تصميم يعمم على المجتمعات الحضرية مستقبلًا في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتسهم في المحافظة على 95% من أراضي نيوم للطبيعة، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة بدلاً من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية.

"ذا لاين" مدينة خالية من الحوادث

تم تصميم مدينة ذا لاين كنموذج للمدن الرقمية الخالية من حوادث الطرق والتلوث ويعكس رؤية سعودية ثاقبة تسبق العالم أجمع، ونقلة نوعية وإبداعية في النظرة المستقبلية لتصميم المجتمعات الحضرية بمفهوم يحمي البيئة الطبيعة ويحافظ عليها مع الاعتماد على المصادر المتجددة والحد من التلوث.

مساحة وتصميم "ذا لاين"

يبلغ طول مدينة ذا لاين 170 كم، وعرضها 200 متر، وبارتفاع ثابت يصل إلى 500 متر فوق سطح البحر، ومساحة بناء لا تتجاوز 34 كم2 مما يسهم في تجاوز إشكاليات البنية التحتية التقليدية، ويعزِّز كفاءة المدينة واستدامتها على نحو غير مسبوق. كما ستتضمن هذه المدينة الجديدة المناخ المثالي على مدار العام للسكان، والاستمتاع بالطبيعة المحيطة، والوصول إلى جميع المرافق في غضون 5 دقائق سيرًا على الأقدام، إضافة إلى توفير منظومة متكاملة للتنقل عبر قطار فائق السرعة.

ويرتكز الأسلوب المعماري لمدينة “ذا لاين” على مفهوم انعدام الجاذبية ((Zero Gravity Urbanism، غير المسبوق في تصميم وبناء المدن حول العالم. ستُبنى مكونات المدينة على شكل طبقات عمودية تتيح للناس إمكانية التحرك في الاتجاهات الثلاثة (إلى الأعلى، وإلى الأسفل، وكذلك بشكل أفقي في كل جانب).

ذا لاينذا لاين

مخطط تنفيذ "ذا لاين"

يتم تنفيذ مدينة ذا لاين على 3 مراحل، تشمل المرحلة الأولى من التنفيذ المرافق الإستراتيجية أبرزها: المرسى البحري المخفي، مطار نيوم الدولي، جزيرة سندالة، جزيرة شوشة، وجزيرة الفرشة، المرحلة الأولى من جزيرة الثغباء، وجزيرة أم شجيرات. وستحتضن هذه المرحلة 450 ألف ساكن.

أما المرحلة الثانية فسوف يصل فيها عدد السكان إلى مليوني نسمة، مع إضافة مرافق ومناطق جديدة هي: كانتاليفر، المجموعات النموذجية لمرآة “ذا لاين”، المجموعات النموذجية للأودية المرتفعة.

والمرحلة الثانية من تطوير جزيرة الثغباء، بالإضافة إلى تطوير جزيرتي م.علي وأم الحصاني. وفي المرحلة الثالثة والأخيرة، ستكتمل المدينة بجميع مرافقها وتكون جاهزة لاحتضان 9 ملايين نسمة.

موقع مدينة "ذا لاين"

تقع مدينة “ذا لايــن” في شمال غرب المملكة، وتطلُّ على البحر الأحمر، وتمتاز بالتضاريس المتنوِّعة على امتداد الخط الأفقي الذي يمر بالصحاري، ويقطع الجبال المكسوة بالثلوج، كما يطلُّ على خليج العقبة. وتتميَّز بأن %40 من سكان العالم هم على بُعد ست ساعات جوًا من أرضها. 

اقرأ أيضا