عاجل | إلغاء نظام الكفيل بشكل نهائي في السعودية


الخميس 06 يوليو 2023 | 04:18 مساءً
إلغاء نظام الكفالة
إلغاء نظام الكفالة
فريق - السعودي اليوم

بدأت السلطات السعودية إلغاء نظام الكفالة السعودي الذي دخل حيز التنفيذ يوم الأحد (14 مارس) بمبادرة لتحسين العلاقات التعاقدية للعاملين في القطاع الخاص أطلقتها وزارة الموارد البشرية في نوفمبر الماضي.

وزارة الموارد البشرية

وكانت وزارة الموارد البشرية قد أعلنت أن الخدمات التي تقدمها مبادرة تحسين العلاقات التعاقدية هي 'خدمة التنقل الوظيفي' ، والتي تتيح للعامل الوافد الانتقال في نهاية عقد العمل دون الحاجة إلى دفع موافقة الموظف. مطلوب صاحب العمل.

تحدد المبادرة آليات انتقالية خلال مدة العقد ، مع مراعاة فترة الإشعار وبعض الضوابط التي يتم الالتزام بها ، وبالتالي إلغاء نظام الكفالة الذي كان موجودًا في المملكة منذ سنوات من أجل زيادة تنافسية المملكة في سوق العمل.

 تحسين حقوق العمال

يتيح إلغاء نظام الكفالة فرصًا أكبر للعمال لتحسين حالتهم المالية والعملية.

تعزيز بيئة العمل

يعزز إلغاء نظام الكفالة بيئة العمل في المملكة ويجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين والعاملين على حد سواء. 

تحسين الاقتصاد

يتوقع أن يساهم إلغاء نظام الكفالة في تحسين الاقتصاد المحلي في المملكة العربية السعودية عن طريق تشجيع المزيد من العمالة المهرة والموهوبة على العمل في المملكة. وزارة الموارد البشرية تكشف تفاصيل إلغاء نظام الكفيل في السعودية  ومن بين المزايا التي يوفرها إلغاء نظام الكفالة هي حرية التنقل والعمل، حيث يمكن للعمال الانتقال بين الشركات أو العمل لحسابهم الخاص دون الحاجة إلى موافقة كفيلهم الحالي.

السفر خارج المملكة دون موافقة الكفيل

كما يمكن للعمال الآن السفر خارج المملكة دون الحاجة إلى موافقة من كفيلهم، ويعتبر هذا القرار الجديد خطوة هامة نحو تحسين بيئة العمل في المملكة وجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين والعاملين على حد سواء.

تشمل المبادرة أيضًا 'خدمة الخروج والعودة' التي تسمح للعامل الوافد بالسفر خارج المملكة المتحدة بعد تقديم الطلب مع إشعار إلكتروني إلى صاحب العمل. يستفيد العامل من هذه الخدمة بشروط أهمها أن يكون من المهنيين الوافدين الخاضعين لقانون العمل.

يجب أن يكون العامل الوافد قد أمضى 12 شهرًا مع صاحب العمل الحالي منذ دخوله المملكة العربية السعودية ويجب أن يرسل صاحب العمل إشعارًا إلكترونيًا لتحويل الخدمة قبل 90 يومًا من النقل أو إذا كان يرغب في إنهاء العلاقة التعاقدية.

العمالة الوافدة في مؤسسات القطاع الخاص

تشمل خدمات المبادرة جميع العمالة الوافدة في مؤسسات القطاع الخاص الخاضعة لضوابط محددة تحترم حقوق طرفي العلاقة التعاقدية.

وقالت وزارة الموارد البشرية إن الخدمة متوفرة عبر منصتي (قوي) وأبشر وتشمل جميع العمالة الوافدة في شركات القطاع الخاص وستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من اليوم.

لكن بحسب مصادر رسمية ، لا تشمل هذه المبادرة خمس مهن ، وهي سائق خاص ، وحارس أمن ، وعامل منزلي ، وراعي ، وبستاني.

عدد الوافدين العاملين في القطاع الخاص

وبحسب الهيئة العامة للإحصاء ، بلغ إجمالي عدد العاملين في جهات القطاعين الخاص والعام في المملكة العربية السعودية ما يقارب ثمانية ملايين و 440 ألف عامل بنهاية الربع الرابع من عام 2019.

وبحسب تقرير الأعمال قصير الأجل ، في حين بلغ عدد الأجانب نحو ستة ملايين و 480 ألف عامل في الشركات الخاصة والعامة.

سوق العمل السعودي

وبحسب مصادر رسمية ، تريد الرياض استخدام هذا الإجراء لزيادة تنافسية سوق العمل السعودي من أجل تعزيز رؤية 2030. يجب أن يأخذ الضمان في الاعتبار كل عنصر من هذه العناصر

وأشار التقرير إلى أن ثروة المملكة العربية السعودية واقتصادها بُني على أكتاف ملايين العمال المهاجرين وأن الوقت قد حان لتغيير جذري ، ومنحهم الحماية القانونية والضمانات للحقوق التي يكسبونها.

خلال أزمة فيروس كورونا التي تلوح في الأفق ، وجد العديد من العمال الأجانب أنفسهم في دوامة من الديون ولم يُسمح لهم بمغادرة البلاد حتى سداد ديونهم، بينما لجأ السعوديون إلى وسائل التواصل الاجتماعي للمطالبة بطردهم واتهامات بنشر الوباء. 

اقرأ أيضا