الأكبر فى تاريخ المملكة.. تفاصيل الخطة التشغيلية لشهر رمضان


الخميس 02 مارس 2023 | 03:32 مساءً
رمضان في المسجد النبوي الشريف
رمضان في المسجد النبوي الشريف
فريق - السعودى اليوم

تستعد المملكة لتنفيذ أكبر خطة تشغيلية لشهر رمضان المبارك في تاريخ رئاسة الحرمين، بعد عودة موسم شهر رمضان إلى سابق عهده قبيل جائحة كورونا.

وبحسب ما أعلنته الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين برئاسة الشيخ عبد الرحمن السديس، تتميز الخطة الرمضانية التشغيلية بتنويع وتكثيف المبادرات والبرامج والخدمات لتحقيق أقصى مراحل الراحة للقاصدين والمعتمرين والزوار، وإعطاء أولوية قصوى لتعظيم خدمة الضيف.

محاور خطة التشغيل الأضخم

وتتضمن الخطة طرح العشرات من المبادرات الانسانية المعنية بأنسنة الخدمات وتعظيم المسارات لكبار السن وذوي الإعاقة، وتعضيد عمليات التعقيم والتطهير على مدار الساعة، بغسل وتعقيم كامل المسجد الحرام إلى عشر مرات يوميا عدا الغسلات الاحتياطية.

وستعظم الرئاسة خدماتها من خلال العديد من الربوتات الذكية التي تسهم في تقديم الخدمة للقاصدين بشكل فعال، والمنتشرة في أرجاء المسجد الحرام للتسهيل على ضيوف الرحمن الوصول للخدمات في كل الأوقات، كما ستسخر جميع طاقاتها البشرية، من خلال العمل على مدار الساعة لخدمة المعتمرين والقاصدين في شهر رمضان المبارك، كما سخرت جميع الخدمات التوجيهية والإرشادية والتشغيلية والفنية والهندسية والإعلامية لخدمة الزوار والقاصدين.

خريطة خطة التشغيل

وسوف تطبق الرئاسة مبادرة معايير الوصول الشامل في المسجد الحرام وساحاته ومرافقه لتمكين كافة المستخدمين من الحجاج والمعتمرين والزائرين والعاملين وغيرهم، سواءً كانوا من الأشخاص ذوي الإعاقة الدائمة أو المؤقتة أو كبار السن أو الأشخاص ذوي الحالات المرضية المختلفة أو الأشخاص تحت أي ظروف معينة، لتمكينهم من الوصول لجميع المرافق والخدمات على حد سواء من غير تفرقة.

من جهته، قال السديس، إن خطة الرئاسة التشغيلية لموسم رمضان جاءت كنتاج لعام من التخطيط والدراسة والعمل الدؤوب، مؤكدا حرص الرئاسة على تعظيم انسنة الخدمات وتفعيل الجوانب التقنية لتسهيل المناسك للمعتمرين وللمصلين، وإثراء تجربتهم بما يتوافق مع رؤية المملكة (2030).

وأوضح أن الخطة مبنية على حوكمة وقياس الأثر والعمل بدقة ومعالجة التحديات السابقة وتطوير الخدمات المقدمة لقاصدي المسجد الحرام وتسخير كافة الإمكانات والتقنيات الحديثة لخدمتهم.

من جهته، شدد السديس على ضرورة العمل بدقة في خطة موسم رمضان لهذا العام ومعالجة التحديات السابقة، وتطوير الخدمات المقدمة لقاصدي المسجد الحرام، وتسخير كافة الإمكانات والتقنيات الحديثة لخدمتهم، حيث تستهدف الرئاسة من خلال خطتها التشغيلية؛ الاهتمام برحلة المعتمر والمصلي والزائر من وصولهم للساحات الخارجية، وتقديم الخدمات لهم في المطاف والمسعى وأماكن الصلاة والاعتكاف،والصلاة في الروضة الشريفة. 

اقرأ أيضا