نشاط زلزالى كبير.. هل تدخل المملكة الخريطة الحمراء؟ عالم يجيب


الخميس 02 مارس 2023 | 03:25 مساءً
زلزال قوي يضرب تركيا اليوم
زلزال قوي يضرب تركيا اليوم
فريق- السعودى اليوم

تشهد منطقة الشرق الأوسط سلسلة زلازل متفاوتة الشدة، مع بداية العام الحالى 2023، والتى تزايدت المخاوف منها بعد وقوع زلزال مدمر فى فبراير الماضى بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، وكان مركزه غرب مدينة غازي عنتاب. امتدَّ أثره إلى سوريا أيضًا نظراً لقرب مركزه من الحدود السورية التركية.

عزز تلك المخاوف، تحذيرات العالم الهولندى فرانك هوغربيتس من نشاط زلزالي كبير إلى كبير جدا قد يحدث في أول أسبوع من شهر مارس المقبل، إلا أن الدكتور فاروق الباز، عالم الفضاء والجيولوجيا في وكالة “ناسا” الأمريكية، استبعد حدوث موجات للزلازل في منطقة شبه الجزيرة العربية.

هل يحدث زلزال فى السعودية

وقال الباز، تعليقا على الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا وخلف آلاف القتلى والجرحى والعائلات المشردة، “من المستبعد حدوث موجات للزلازل في هذه المنطقة، فالهزة الأرضية المدمرة التي ضربت تركيا وسوريا كانت نتيجة لحركة كتلة شبه الجزيرة العربية بأكملها، فهذه الكتلة تتحرك بمعدل مليمترات أو سنتيمترات تجاه الشرق”.

المملكة آمنة من الزلازل

تطرق فاروق الباز إلى طبيعة التربة في المملكة وهل هي مهددة بخطر الزلازل، قائلا إن أراضي المملكة تغطيها صخور مختلفة بمواقعها المتنوعة، موضحًا أنه فى المنطقة الغربية توجد جبال من صخور نارية وبركانية، أما في المنتصف فتوجد صخور رسوبية مثل الأحجار الرملية والجيرية”

وواصل الباز قائلا “تغطي هذه الصخور المستوية الرمال كما في الربع الخالي، وهذا الموقع آمن ولا يهتز أبدًا إلا حال حدوث اهتزاز في غرب المملكة من جبال البحر الأحمر، أو في الشرق من جبال زاغروس غرب إيران. 

اقرأ أيضا