ارتفاع مؤشر مديري المشتريات PMI للقطاع الخاص غير النفطي 59.6 نقطة خلال شهر يونيو 2023


الاربعاء 05 يوليو 2023 | 02:58 مساءً
البورصة السعودية
البورصة السعودية
فريق_ السعودي اليوم

أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن مؤشر مديري المشتريات، PMI للقطاع الخاص غير النفطي بالسعودية التابع لبنك الرياض ارتفاع المؤشر إلى 59.6 نقطة، خلال شهر يونيو 2023، مقابل 58.5 نقطة في مايو.

أحدث البيانات

وأظهرت أحدث البيانات الصادرة عن مؤشر مديري المشتريات، انتعاش أداء القطاع الخاص غير النفطي في السعودية خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي؛ بدعم ارتفاعات قياسية للإنتاج والطلبات الجديدة.

الطلبات الجديدة

كما ارتفع كل من الإنتاج والطلبات الجديدة بمعدلات قياسية متسارعة هي الأعلى في عدة سنوات.

وقال نايف الغيث، كبير الباحثين الاقتصاديين في بنك الرياض، إن تدفقات الأعمال الجديدة تسارعت خاصة في قطاعي الإنشاءات والسياحة.

وبحسب التقرير، ارتفع الإنتاج في يونيو / حزيران بأعلى معدل منذ مارس/ آذار 2015، ونمت المبيعات بأقوى معدل منذ ما يقرب من 9 سنوات مع ارتفاع المبيعات المحلية والخارجية.

متطلبات العمل

وفي محاولة لتلبية متطلبات العمل المتزايدة ودعم المخزون، رفعت الشركات من نشاط الشراء بأسرع وتيرة في تاريخ الدراسة، ووصل معدل تراكم المخزون إلى أعلى مستوى في 10 أشهر.

تحسن ظروف السوق

وأضاف التقرير أن ارتفاع الطلب وتحسن ظروف السوق أدى إلى تسريع نمو التوظيف إلى أعلى مستوى منذ شهر أغسطس 2015' حسب الغيث، فيما يشير التقرير إلى تعيين الشركات موظفين في أعمال التسويق والحسابات والتكنولوجيا.

نفقات التشغيل

وسعت الشركات إلى تمرير نفقات التشغيل المتزايدة إلى العملاء 'قدر الإمكان' لكن ضغوط المنافسة ضمنت بقاء ارتفاع أسعار الإنتاج عند مستوى هامشي وإلى أدنى درجة في 16 شهر.

سلاسل التوريد

أما سلاسل التوريد، فتمكنت من استيعاب الطلب المتزايد، وتحسنت مدد التسليم بأعلى معدل خلال 13 عاماً؛ ما أدى فعلياً للحد من الزيادات الإضافية في أسعار المبيعات إلى العملاء.

وخلال يونيو، ظلت ثقة الشركات في المستقبل إيجابية، وارتفعت إلى أعلى مستوى منذ يناير/ كانون الثاني. 

اقرأ أيضا