وكالة الطاقة: ارتفاع قياسي لانبعاثات الكربون المرتبطة بالطاقة في 2022 رغم تزايد التكنولوجيا النظيفة


الخميس 02 مارس 2023 | 12:26 مساءً
مشروعات الطاقة التي تساعد علي زيادة ثاني اكسيد الكربون
مشروعات الطاقة التي تساعد علي زيادة ثاني اكسيد الكربون
فريق - السعودي اليوم

 انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة العالمية، سجلت مستوى قياسيًا العام الماضي ، رغم أن المزيد من التكنولوجيا النظيفة مثل الطاقة الشمسية والمركبات الكهربائية، ساعد في الحد من تأثير زيادة استخدام الفحم والنفط بحثب ما قالتة وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس .

الحاجة إلي تخفيض الانبعاثات

ويقول علماء إن هناك حاجة إلى تطبيق تخفيضات كبيرة في الانبعاثات، خاصة الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري، خلال السنوات المقبلة، من أجل تحقيق أهداف الحد من الارتفاع العالمي في درجات الحرارة، ووقف التغير الجامح في المناخ.

 تزايدًا في الانبعاثات من الوقود الأحفوري

وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، في بيان صدر مع التقرير: 'ما زلنا نرى تزايدًا في الانبعاثات من الوقود الأحفوري، ما يعوق الجهود المبذولة لتحقيق أهداف المناخ العالمية'.

اهم الشركات العالمية النفطية

يأتي التقرير الذي أعدته الوكالة التي تتخذ من باريس مقرًا، بعد أسابيع فقط من إعلان شركات نفط كبيرة مثل شيفرون وإكسون موبيل وشل تسجيل أرباح قياسية، بينما تراجعت شركة بي.بي النفطية عن خطط خفض إنتاج النفط والغاز وتقليل الانبعاثات.

وقال بيرول: 'تحقق شركات الوقود الأحفوري العالمية والمحلية إيرادات قياسية، ويجب أن تتحمل نصيبها من المسؤولية'.

وأظهر تحليل وكالة الطاقة الدولية أن الانبعاثات العالمية من الطاقة ارتفعت 0.9% في عام 2022، إلى مستوى قياسي بلغ 36.8 مليار طن.

مشروعات الطاقة التي تساعد علي زيادة ثاني اكسيد الكربون
مشروعات الطاقة النظيفة التي تعمل علي تخفيض ثاني اكسيد الكربون

اقرأ أيضا