وزارة التجارة ..تنفذ زيارات تفتيشية وتفرض العقوبات على بيع الذهب المقلّد


الاثنين 03 يوليو 2023 | 12:17 مساءً
الذهب
الذهب
فريق-السعودي اليوم

تنفذ الفرق الرقابية بوزارة التجارة العديد من زيارات التفتيشية على منافذ بيع الذهب؛ للتأكد من التزامها بنظام المعادن الثمينة و الأحجار الكريمة ,و من خلال الجولات بالتأكد من صحة الدمغة ، وعدم وجود مشكلة في نسبة العيار، و ضبط المتاجر غير المرخصة أو المنتهية تراخيصها.

سحب عينات من المعادن الثمينة لفحصها

و تتفحص الفرق الرقابية احتواء الفاتورة على كل البيانات التي تضمن حقوق المشتري، وفحص درجة نقاء و عيار الذهب، والتأكد من سلامة الفصوص و جودتها ,و سحب عينات من المعادن الثمينة و الأحجار الكريمة و فحصها في مختبرات الهيئة السعودية للمواصفات و المقاييس و الجودة؛ للتحقق من مطابقتها للمواصفات.

السجن و الغرامة عقوبة بيع الذهب المقلّد

و يعاقب كل من يخالف النظام بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، أو غرامة لا تتجاوز 400 ألف ريال، أو بالعقوبتين معاً ,طبقاً نظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة .

و تشهد مبيعات الذهب  ارتفاعاً ملموساً في موسم الحج؛ نظراً إلى إقبال الحجاج على شراء الذهب كاستخدام شخصي أو هدايا تذكارية حين العودة لبلدانهم, طبقاً  لصلاح العماري المستثمر فى قطاع الذهب .

800 ألف مبيعات الذهب في الحج

و صرح العماري لصحيفة “عكاظ”، إلى أن (عيار 21) من الذهب يلقى رواجاً بين الحجاج، إذ يقبلون على شراء السلاسل و الخواتم و الأساور بشكل غير طبيعي ,وأكمل' تبلغ مبيعات الذهب من الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة ما بين 500 إلى 800 ألف'.

اقرأ أيضاً :سعر الذهب اليوم في العراق الإثنين 3 يوليو 2023 في بداية التعاملات

وتوقعت هذه المبيعات  في موسم الحج 2023 نظرًا إلى ما تتميز به مشغولات الذهب من صناعة بدقة و احترافية و تصاميم تناسب الأذواق الشرائية كافة.

الذهب
الذهب
الذهب
الذهب

اقرأ أيضا