السعودية الأولي عالمياً في مؤشر الإستراتيجية الحكومية للذكاء الإصطناعي متفوقة علي ألمانيا والصين "تفاصيل"


الاحد 02 يوليو 2023 | 12:06 مساءً
الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي
فريق-السعودي اليوم

نجحت المملكة في الحصول على المركز الأول عالميًا في مؤشر الاستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي، وهو أحد مؤشرات التصنيف العالمي للذكاء الاصطناعي الصادر عن تورتويس انتليجينس “Tortoise Intelligence” الذي يقيس أكثر من 60 دولة في العالم.

قياس أكثر من 100 معيار

ويشار إلي أن التصنيف العالمي للذكاء الاصطناعي, يتم عبر قياس أكثر من 100 معيار ضمن سبعة مؤشرات هي: الاستراتيجية الحكومية، والبحث والتطوير، والكفاءات، والبنية التحتية، والبيئة التشغيلية، والتجارة.

وقد نالت المملكة المركز الأول في مؤشر الاستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي، والمركز 31 في إجمالي مؤشرات التصنيف الصادر عن “تورتويس”, وبحسب التصنيف فقد تفوقت المملكة علي ألمانيا التي جاءت في المركز الثاني والصين التي جاءت في المركز الثالث عالمياً.

اقرا ايضا: 10 حلول من الذكاء الاصطناعي لحل مشكلة التكدس السكاني .. هل يمكن تطبيقها بالفعل ؟

السر في وجود إستراتيجية وطنية مخصصة

حيث حققت المملكة نسبة 100% في معايير المؤشر من أبرزها، وجود استراتيجية وطنية مخصصة ومعتمدة للذكاء الاصطناعي بالمملكة، ووجود جهة حكومية مخصصة للذكاء الاصطناعي، ووجود تمويل وميزانية خاصة بالذكاء الاصطناعي، وتحديد ومتابعة مستهدفات وطنية خاصة بالذكاء الاصطناعي.

والجدير ذكره, أن المملكة إهتمت بالذكاء الاصطناعي منذ وقت مبكر حينما صدر أمر ملكي عام 1440هـ بإنشاء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعيسدايا” لتكون المرجع الوطني في كل ما يتعلق بهما من تنظيم وتطوير وتعامل.

اقرأ أيضا