يصلح لـ 3 استخدامات.. ابتكار تقنية لتخزين الهيدروجين فى حالته الصلبة


السبت 01 يوليو 2023 | 02:45 مساءً
أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم بمنطقة نيوم السعودية
أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم بمنطقة نيوم السعودية
فريق- السعودي اليوم

ابتكر باحثون فرنسيون تقنية آمنة وفعالة لتخزين الهيدروجين بالحالة الصلبة، يمكن أن تؤدي دورًا حاسمًا في الكفاح المستمر لمعالجة أزمة تغير المناخ.

تتضمن التقنية الجديدة بعض أنواع الطاقة القابلة للتخزين، كتخزين الهيدروجين بالحالة الصلبة في المغنيسيوم (هيدريد المغنيسيوم)، والمكملات الأصلية التي تسرّع تفاعلات امتزاز/اِنتزاز الهيدروجين، بالإضافة إلى مكملات التوصيل الحراري العالي (الغرافيت الطبيعي القابل للتمدد أو إن إي جي) وتشكيل المواد الصلبة المضغوطة. ويسمح تصميم الخزان الكظوم 'Adiabatic' بالتخزين العَكوس لحرارة التفاعل في الخزان الطَرَفي، الذي يحتوي على معدن متغير الطور.

خزانات التبادل الحراري

وتشمل تلك الأنواع خزانات التبادل الحراري الخارجي، ما يسمح بتجديد الحرارة واستعادة الحرارة المفقودة.

وقد أجْرت المجموعة الفرنسية بحثها بدايةً في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (سي إن آر إس)، حسبما نشره موقع آزو كلين تك (azocleantech) المعني بأبحاث تقنيات الطاقة النظيفة.

وتُعدّ التقنية، مناسبة تمامًا لتخزين كميات كبيرة من الطاقة المتجددة لمجموعة واسعة من الاستعمالات، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، وتشمل تلك الاستعمالات التطبيقات المنزلية أو الصناعية، مثل الكيمياء (و الهيدروجين بصفته جزيئًا كيميائيًا)، والمعادن، والأسمنت، ووسائط النقل الثقيل (القطارات، والعبّارات، والمقطورات، وما إلى ذلك).

تقنية تخزين الهيدروجين

تنطبق تقنية تخزين الهيدروجين هذه على عدد من القطاعات واسعة النطاق، ويهدف تخزين الهيدروجين في الحالة الصلبة إلى: تخزين الطاقة (احتراق خلايا الوقود) واستعمال الجزيء النظيف للكيمياء التركيبية.

ويتعلق هذا بالاستهلاك المحلي (التدفئة) والتنقل (محطات الوقود) والاحتياجات الصناعية التي ما تزال كثيفة الكربون -المواد الكيميائية مثل الأمونيا وغيرها- وصناعات الحديد والصلب والزجاج المصقول، وتصنيع الأسمنت. 

اقرأ أيضا