صناعة الرقائق الإلكترونية تهدد مستقبل كبري شركات آسيا أبرزها سامسونج و"تي إس إم سي" التايوانية


السبت 01 يوليو 2023 | 02:16 مساءً
سامسونج
سامسونج
فريق_ السعودي اليوم

صناعة الرقائق الإلكترونية، الأسيوية، أصبحت غير قادرة على أن تكون مصدر للطاقة المتجددة في عملياتها التي تحتاج إلى كميات من الكهرباء، الأمر الذي يهدد قدرة هذا القطاع على الوفاء بأهدافه البيئية.

صناعة الرقائق الإلكترونيةصناعة الرقائق الإلكترونية

الصناعة الحساسة

وتواجه هذهى الصناعة الحساسة صعوبات بالغة في أسيا تعترض مسارها نحو الوصول إلى أهداف الحياد الكربوني، مثل عدم توافر مساحات الأراضي الكافية لتنفيذ المشروعات ذات الصلة، إلى جانب محدودية موارد الطاقة الخضراء.

صناعة الرقائق الإلكترونيةصناعة الرقائق الإلكترونية

وتعاني صناعة الرقائق الإلكترونية الآسيوية -ممثلة في عمالقة الصناعة بالقارة- عدم الوصول الكافي إلى مصادر الطاقة المتجددة في أسواقها المحلية، ما جعلها تتخلف عن كل منافساتها في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا في سباق خفض الانبعاثات الكربونية، حسبما ذكر موقع صحيفة نيكي آسيا NIKKEI ASIA.

ويتطلب تصنيع الرقائق الإلكترونية، لا سيما المتطورة منها، استعمال كميات كثيفة من الكهرباء لكنّ شركتي 'تي إس إم سي' التايوانية، أكبر مُصنع للرقائق الإلكترونية في العالم، وسامسونغ إلكترونيكس الكورية الجنوبية، رائدة صناعة رقائق الذاكرة في العالم، تكافحان من أجل خفض بصمتهما الكربونية في السوق المحلية.

صناعة الرقائق الإلكترونيةصناعة الرقائق الإلكترونية

تطوير الطاقة المتجددة

وقال رئيس 'تي إس إم سي'، مارك ليو، إن تباطؤ تايوان في تطوير الطاقة المتجددة يقوّض قدرة شركته على تحقيق أهدافها البيئية، خلال تصريحات أدلى بها في الاجتماع العام السنوي للشركة.

وذكر رئيس شركة 'تي إس إم سي'، مارك ليو، أن 'مصانعنا الخارجية في الولايات المتحدة الأميركية والصين تشهد تحولًا ملموسًا في استعمال الطاقة الخضراء بالكامل'.

وأوضح: 'ومع ذلك لم نتحول بعد إلى استعمال الطاقة الخضراء في تايوان، الواقع يقول إن بلادنا ليست لديها طاقة خضراء كافية كي نستعملها'.

وأضاف ليو، أن الدَّفعة التي تتلقاها صناعة الرقائق الإلكترونية في عموم تايوان لاستعمال الطاقة المتجددة قد زادت مؤخرًا، لا سيما في أعقاب اندلاع الحرب الروسية- الأوكرانية.

وتابع: 'إنها منافسة بين الاقتصادات كافّة، بدءًا من الولايات المتحدة الأميركية واليابان إلى أوروبا، لتطوير الطاقة الخضراء'.

وأوقعت الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت شرارتها الأولى في 24 فبراير/شباط (2022)، أسواق الطاقة في سلسلة من الاضطرابات، إذ تُعد روسيا مُصدرًا للنفط والغاز الطبيعي.

كوريا الجنوبية في ورطة

وقالت سامسونغ، إن كوريا الجنوبية هي واحدة من بين أكثر دول العالم التي تواجه تحديات في نشر مصادر الطاقة المتجددة، نظرًا إلى خيارات الشراء المحدودة المتاحة أمام الشركات هناك، مستشهدةً برأي جماعي من جانب أعضاء مبادرة الطاقة المتجددة العالمية للشركات 'ري إي 100'.

سامسونجسامسونج

وأعلنت شركة إس كيه هاينكس الكورية الجنوبية لصناعة الرقائق الإلكترونية، أنها استعملت 4% من الطاقة المتجددة في عملياتها خلال العام قبل الماضي (2021)، في حين استقرت تلك النسبة عند 0.02% فقط بالنسبة إلى شركة كيوكسيا اليابانية إبان الشهور الاثنى عشر الممتدة إلى مارس/آذار (2022).

موارد محدودة لصناعة الرقائق الإلكترونية

من الممكن أن تُنتج موارد الطاقة المتجددة المحدودة رقائق إلكترونية آسيوية الصنع أقل صداقة للبيئة قياسًا بنظيرتها المُصنعة في أي من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، وهو الشيء الذي يثير قلق العملاء بدرجة كبيرة. 

اقرأ أيضا