وزير الحج والعمرة.. يكشف موعد بدأ التحضيرات لـ موسم الحج الجديد 1445 هـ


السبت 01 يوليو 2023 | 01:30 مساءً
الحج
الحج
فريق-السعودي اليوم

كشف وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة, عن أنه لن يكون هناك مواقع محددة للدول في العام المقبل لحج 1445هـ, مشيراً إلي أن المواقع تحدد على من ينتهي أولاً من جميع التعاقدات ويكون مستعدا وجاهزا للعام القادم.

حصة كل دولة في موسم الحج القادم

حيث أوضح الدكتور توفيق الربيعة, أنه سيتم تسليم وثيقة الترتيبات الأولية لمكاتب شئون الحج لموسم الحج القادم والمتضمنة حصة كل دولة والبرنامج الزمني الجديد، لضمان الاستعداد المبكر لحج العام القادم.

وجاءت تصريحات وزير الحج والعمرة, خلال الحفل الختامي الذي أقامته الوزارة بمقرها بمكة المكرمة تحت عنوان “ختامه مسك”، موكداً أن كل دولة ستبدأ من الآن الاستعداد لحج العام القادم لنضمن تقديم خدمات متميزة تليق بضيوف الرحمن.

وخلال تصريحاته, أضاف الربيعة أن هناك تواريخ مهمة جداً ضمن المخطط الزمني كما هو موضح على الشاشة, لفتاً إلي أنه سيتم تسليم وثيقة الترتيبات الأولية وهذه تعمل لأول مرة في تاريخ الوزارة وتاريخ تنظيمات الحج حتى يكون على استعدادات مبكرة جداً.

اقرا ايضا: شاهد ..مشاعر الفرح على وجه حاجة بعد تحقيق زوجها حلمها في أداء الفريضة

التحضير لـ موسم الحج القادم

هذا, وقد أشار الربيعة إلي أنه في 1 ربيع 1445 الموافق 16 سبتمبر 2023, سيتم البدء للاجتماعات التحضيرية وفتح المسار الإلكتروني لإدخال البيانات وإعلان قائمة الشركات المرخصة, مشيراً إلي أنه سيتم التعاقد مع الهيئة العامة للطيران المدني وتفعيل المحفظة المالية في المسار الإلكتروني.

كما أفاد الربيعة, أنه عقب الانتهاء من تلك الاجتماعات التحضيرية وإتاحة باقات الخدمة في تاريخ 20 ربيع الثاني 1445 الموافق 4 نوفمبر 2023, سيتم إطلاق معرض خدمات الحج والعمرة برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين والذي سيكون منصة متكاملة ومعرضاً متكاملاً لجميع الخدمات المتاحة، والتي ستقدم لحجاج بيت الله وتساعد الجميع على الاطلاع على الخدمات المتاحة.

التعاقد علي السكن والمشاعر

كما أوضح سيتم في تاريخ 15 شعبان 1445 الموافق 25 فبراير الانتهاء من تعاقدات السكن والمشاعر والدولة التي ستنهي تعاقداتها مبكراً, ستكون لها الأولوية في أخذ الأماكن, واختيار الأماكن المناسبة لها في المشاعر

اقرا ايضا: بالفيديو.. تفاصيل مؤثرة لحصول إمام مسجد كفيف على تأشيرة الحج

اقرأ أيضا