أعراض خطيرة.. هذا ما يحدث للدماغ عند عدم النوم ليلة كاملة


الاربعاء 01 مارس 2023 | 05:21 مساءً
صحة الدماغ
صحة الدماغ
فريق- السعودى اليوم

مع بداية الإجازات الدراسية يعتاد كثير من الأطفال والمراهقين على السهر ومواصلة الليل بالنهار، لممارسة هوايتهم المفضلة، دون الانتباه إلى خطورة تأثير ذلك على الصحة الجسدية والنفسية.

مخاطر صحية من عدم النوم ليلة كاملة

ورغم أن عدم النوم لليلة واحدة يعد أمر معتاد لدى البعض، غير أن دراسة حديثة حذرت من احتمالية أن يزيد ذلك شيخوخة الدماغ بمقدار عام أو اثنين بين عشية وضحاها، والتسبب في تغييرات في الدماغ مماثلة لتلك التي تظهر بعد تقدمه في السن عاما أو عامين، لكن الأثر يزول بعد ليلة يحصل فيها الشخص على قسط كاف من الراحة، وفقًا لموقع “لايف ساينس”.

تأثير السهر على صحة الدماغ

دعم نتائج الدراسة استخدام الباحثون منظومة تعلُم آلي لتقدير “عمر الدماغ” من خلال فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لأدمغة أشخاص لم يناموا، ثم قارنوها بفحوصات لأشخاص ناموا ليلة كاملة، وتمكن الباحثون من تحديد الأعمار الظاهرة لأدمغة المشاركين باستخدام خوارزمية تعلم آلي تسمى BrainageR.

وأظهرت النتائج، التي نشرت في مجلة “علم الأعصاب”، وقام الباحون بتدريب الآلة على بيانات أكثر من 3000 شخص، لتتنبأ الخوارزمية المتاحة للجمهور بالعمر الزمني للشخص من فحص التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ بناءً على مظهر الأدمغة السليمة عادةً في أعمار معينة، من حيث الأنسجة وحجم سائل الدماغ. 

اقرأ أيضا