شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور sbis hrsd من يحق له التسجيل؟


السبت 01 يوليو 2023 | 09:34 صباحاً
الضمان الاجتماعي المطور
الضمان الاجتماعي المطور
فريق - السعودي اليوم

استحقاق الضمان الاجتماعي المطور.. أوضحت الموارد البشرية شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور sbis 1444 الجديدة، وذلك بعد الإعلان الرسمي عن نفاذ برنامج الضمان المطور بمعاييره وشروطه الجديدة، وبدء سريانه وتطبيق ما ورد باللائحة التنفيذية للنظام بناءً على المرسوم الملكي الكريم، وقد أكدت على إتاحة التسجيل في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الآن، وذلك لمن يرغب في الاستفادة من مبالغ الدعم، ومن يرغب في التعرف على شروط الأهلية، ومعرفة طريقة تقديم الضمان بعد إقرار الآلية المطورة، يمكنه ذلك الآن، كما يمكن الحصول على البطاقة الرقمية للضمان الاجتماعي الجديدة من خلال تطبيق الموارد البشرية للهواتف الذكية، وذلك للاستعلام عن حالة الطلب بعد إعلان نزول الأهلية.

الضمان الاجتماعي المطور

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن الضمان الاجتماعي المطور وكيفية التسجيل والشروط المطلوبة؟. 

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور sbis

أوضحت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية شروط الضمان الاجتماعي المطور التي يجب توافرها لدى المتقدمين الجدد، ومستفيدي الضمان الاجتماعي القديم، حيث من المقرر أن يستفيد من الضمان الاجتماعي الجديد من ينطبق عليه الشروط الموضحة بالتالي:

أن يكون المتقدم مواطناً مقيماً إقامة دائمة على أراضي الدولة، دون النظر لحالته الاجتماعية أو الصحية أو جنسه.وقد تم استثناء بعض الفئات من شرط الجنسية السعودية وهم كالتالي:

– زوجة المواطن ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين.

– أبناء المواطنة المطلقة والأرملة من زوج غير سعودي.

– الأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام.وأن يقل الدخل المحتسب للأسرة أو الفرد المستقل عن الحد المانع للضمان وهو 1100 ريال للعائل، و550 ريال لكل فرد.كما يجب أن لا يكون مقيماً في إحدى الدور أو مراكز الإيواء التي ترعاها الدولة.

بالإضافة إلى ضرورة الالتزام باستيفاء المتطلبات الخاصة بالصحة، والتعليم للأبناء.

إلى جانب الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين على العمل.

ألا يكون المتقدم مالكاً لأصول ذات قيمة عالية.

وورد ضمن شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور sbis أيضاً ثبوت جدية المستفيد في البحث عن فرص وظيفية عبر المنصات المعتمدة من جانب الوزارة مثل منصة طاقات، ويأخذ برنامج الضمان المطور في الاعتبار النفقات التي يتحملها عائل الأسرة، بالإضافة إلى عدد العمالة، ويجب التحقق من توافر شروط الضمان المطور على المتقدم قبل تقديم الطلب.

الضمان الاجتماعي المطور الشروط 1444

يشترط عند التقديم على الضمان الاجتماعي الجديد أن يقوم العائل بإضافة كافة أفراد الأسرة في الملف الموحد، دون إغفال إضافة أحدهم لوجود دخل شهري له، حتى لا يدخل ضمن عملية الاحتساب فيؤثر على الاستحقاق والأهلية، كما يجب اعتماد الطلب من جانب التابع الذي يبلغ من العمر 18 عاماً فأكثر.

إلى جانب الإفصاح والكشف عن كافة الممتلكات والثروات، وكافة أنواع الدخول الشهرية، حيث يتم بناء الاستحقاق من عدمه معتمداً على البيانات المسجلة في منصة الضمان الجديد، وفيما بعد يتم التحقق من صحتها عن طريق الربط الإلكتروني مع الجهات ذات العلاقة.

وتوفر الوزارة بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية “هدف” والجهات الحكومية ذات العلاقة وظائف لمستفيدي الضمان الاجتماعي القادرين على العمل، عبر منصات التوظيف المعتمدة، فلم يعد يقتصر الدعم على تقديم أموال وفقط، وإنما أصبح يعمل على تحقيق الاستقلال المالي للمستحقين والتحويل من أفراد تحتاج للدعم النقدي إلى أفراد منتجين.

اقرأ أيضا