بالفيديو ..ضيوف الرحمن يتوجهون للحرم المكي لأداء طواف الوداع


الجمعة 30 يونية 2023 | 09:49 صباحاً
ضيوف الرحمن يتوجهون للحرم المكي لأداء طواف الوداع
ضيوف الرحمن يتوجهون للحرم المكي لأداء طواف الوداع
فريق-السعودي اليوم

بدأ ضيوف الرحمن المتعجلون،  برمي الجمرات في مشعر منى، مع بداية ثاني أيام التشريق اليوم الجمعة، والتوجه إلى الحرم المكي لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج، ليغادر الحجاج المتعلجون مكة المكرمة صباح اليوم.

اقرأ ايضا:'التجارة" تعلن عن توزيع 71 مليون سلعة تموينية على ضيوف الرحمن في مشعر مني

مسارات متعددة لتوزيع الحشود

وخصصت الجهات المعنية مسارات متعددة لتوزيع الحشود على الأدوار المتعددة لمنشأة الجمرات وسط مشعر منى، لضمان انسيابية حركة الحجيج بفضل الله تعالى ثم بجاهزية مشروع الجمرات بأدواره المتعددة، الذي شُيد بطريقة هندسية تراعي توزيع كثافة الحجيج في الرمي وتربطه بجسور للمشاة مع قطار المشاعر والمناطق المحيطة بمخيمات الحجاج في منى.

 الخطة التشغيلية الثانية في استقبال وتفويج وحركة الحجاج 

و أعلنت رئاسة الحرمين الشريفين البدء في الخطة التشغيلية الثانية في استقبال وتفويج وحركة الحجاج في المسجد الحرام، لأداء طواف الوداع بكل يسر وسهولة، وذلك بالتكاملية والتنسيق مع كافة القطاعات الخدمية والأمنية المشاركة في الحج.

ونشرت قناة 'الإخبارية'مشاهد لأداء الحجاج الطواف بأنسيابيه كبيره.

اقرأ ايضا:بالفيديو ..تفاصيل رمي الجمرات الثلاث وأين تذهب "الحصوات"بعد أداء الفريضة؟

ماهو طواف الوداع؟

طواف الوداع 7 أشواط حول البيت الحرام بعد انتهاء الحجاج من جميع المناسك، فحين ينوي مغادرة مكة المكرمة، عليه أن يؤديه، وليس على من يؤدي العُمرة طواف الوداع على الصحيح من أقوال العلماء، ويجوز جمع طواف الوداع مع طواف الإفاضة، ويجب على من أدى طواف الوداع أن يغادر مكة مباشرة.

اقرأ أيضا