قادة الاتحاد الأوروبي يناقشوا تداعيات التمرد الذي تم إخماده في روسيا و تعزيز سبل دعم أوكرانيا


الخميس 29 يونية 2023 | 10:47 صباحاً
الاتحاد الأوربي
الاتحاد الأوربي
فريق-السعودي اليوم

يبحث قادة الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس 29 يونيو 2023 ، تداعيات تمرد  حركة فاغنر الذي تم إخمادها فى روسيا منذ أيام قلائل ، مع التعهد بمزيد من الدعم لأوكرانيا فى حربها ضد غزو موسكو.

سيحدث ذلك بالتأكيد في بروكسل

و سيناقش خلال قمة بروكسل مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ و بحث الدور الذي يمكن أن يقوم الاتحاد الأوروبي فى الالتزامات الغربية لتعزيز أمن وسلم أوكرانيا.

وصرحت كايا كالاس , رئيسة وزراء إستونيا للصحفيين في بروكسل عشية القمة التي تستمر يومين “سيحدث ذلك بالتأكيد” , مؤكد إن الزعماء يدركون أن المناقشات ستتطرق إلى التمرد الذي حدث يوم السبت الماضي على يد مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة، و أنه ليس على جدول أعمال القمة أو مذكوراً في مسودات البيان الختامي , و ستناقش القمة أيضا مسائل أخرى منها الهجرة والعلاقات مع الصين.

و اكدت كالاس إن التمرد كشف عن مشكلات فى القيادة الروسية مضيفة أنها رأت وجهات نظر مختلفة حول كيفية تأثير فاغنر على حرب أوكرانيا و المخاطر التي تشكلها روسيا على الغرب.

و ستبحث قمة بروكسل  طبيعة المساعدة المقدمة لأوكرانيا إذ تعمل الدول الغربية على مجموعة من الضمانات المطولة لتوفير الأسلحة و المعدات و الذخيرة و التدريب و المساعدات العسكرية الأخرى لكييف.

اقرأ أيضاً :نائب رئيس مجلس السيادة يحذر من وضع كارثي في السودان

و ذكرت مسودة للبيان الختامي إن دول الاتحاد الأوروبي مستعدة لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها على المدى الطويل وردع أعمال العدوان ومقاومة جهود زعزعة الاستقرار”.

اقرأ أيضا