الصحة العراقية تشدد على الالتزام بالمعايير الصحية بشأن الأضاحي خوفًا من "الحمى النزفية"


الاربعاء 28 يونية 2023 | 06:19 مساءً
خطر ذبح الأضاحي في المنازل
خطر ذبح الأضاحي في المنازل
فريق السعودي اليوم

أوصت وزارة الصحة العراقية، اليوم الأربعاء، بعدم ذبح الأضاحي في المنازل.

إصابات الحمى النزفية

ونقلت وكالة الأنباء العراقية 'واع'، عن وزير الصحة صالح الحسناوي، قوله بأن العراق لا يزال يشهد بعض الإصابات بالحمى النزفية، لكن السيطرة على المرض أصبحت أفضل بكثير من الفترة السابقة.

تنبيهات الصحة حول ذبح الأضاحي

ودعا الحسناوي، المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر عند ذبح المواشي في عيد الأضحى، وعدم إجراء عمليات الجزارة في المنازل، وحث الجزارين والعاملين في محلات القصابة على الالتزام بالمعايير الصحية، مثل ارتداء الكفوف والملابس الواقية وتنظيف المكان من مخلفات الحيوانات.

وأكد الوزير العراقي على أهمية اتباع ربات البيوت للتعليمات الصحية عند التعامل مع اللحوم، وذلك من خلال ارتداء الكفوف وتعقيم المواد المستخدمة في تقطيع اللحوم بشكل عام.

مستجدات خطيرة في الحمى النزفية

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، في أغسطس الماضي، تسجيل أكثر من 1000 إصابة بالحمى النزفية والكوليرا في البلاد، منذ بداية العام الجاري وحتى الآن.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية 'واع'، عن المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، قوله إن 'هناك مستجدات خطيرة في الحمى النزفية، وآخر إحصائية رسمية منذ بداية العام الحالي، تؤكد وصول عدد المصابين إلى 299 إصابة مؤكدة، منها 55 حالة وفاة'، ولفت إلى أن 'محافظة ذي قار تتصدر الإصابات والوفيات'.

اقرأ أيضا