صلاة عيد الأضحي المبارك 1444.. كم ركعة وكيفية صلاتها ؟


الثلاثاء 27 يونية 2023 | 06:28 مساءً
صلاة العيد بالمسجد الحرام
صلاة العيد بالمسجد الحرام
فريق السعودي اليوم

يستعد جموع المسلمين في كافة بقاع الأرض، لاستقبال صلاة عيد الأضحى المبارك 1444، وسط فرحة وبهجة الحجاج باكتمال فريضتكم بذنب مغفور وسعي مشكور -ان شاء الله-.

ويبحث الكثير من المواطنين داخل المملكة عن موعد صلاة عيد الأضحى في السعودية، وحرصًا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية مواعيد صلاة العيد في الرياض ومكة وجدة.

كيفية صلاة عيد الأضحى

كيفية صلاة العيد من الأمور المهمة وكذلك موعد صلاة العيد، حيث يؤدي المسلمون بعد غدًا الأربعاء صلاة عيد الأضحى ، مرددين تكبيرات العيد عيد الأضحى المبارك.

وصلاة عيد الأضحى تؤدى ركعتين تجزئ إقامتهما كصفة سائر الصلوات وسننها وهيئاتها -كغيرها من الصلوات-، وينوي بها صلاة العيد، هذا أقلها، وأما الأكمل في صفتها: فإن يكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرةِ القيام والركوع، والتكبيراتُ قبل القراءة، وأما تكبيرات العيد فيكون التكبير عقب الصلوات الخمس من فجر يوم عرفة إلى فجر ثالث أيام التشريق .

كيفية صلاة العيد في السنة النبوية

روي «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِي الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ»، ولما روى كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ».

مواعيد صلاة العيد في الرياض ومكة والمدينة المنورة

يترقب سكان الرياض وجدة ومكة المكرمة وكافة مدن ومحافظات السعودية الإعلان عن مواقيت صلاة عيد الأضحى السعودية 2022، حيث أعلن الموقع الفلكي السعودي أن وقفة عرفات يكون في اليوم السابع والعشرين من يونيو 2023، وتاريخ عيد الأضحى المبارك 1444 سيكون يوم 28 يونيو 2023، كما أجازت السلطات المعينة إمكانية صلاة عيد الأضحى المبارك في المساجد والساحات الكبيرة، ومن منطلق هذا قمنا بإعداد مواعيد صلاة العيد في الرياض وجدة ومكة المكرمة وكافة محافظات السعودية.

توقيت صلاة العيد في الرياض: 5:46 صباحًا.

توقيت صلاة العيد في مكة المكرمة: 6:09 صباحًا.

توقيت صلاة العيد في المدينة المنورة: 6:07 صباحًا.

وقت صلاة العيد في المملكة

من الملاحظ من خلال متابعة جدل ولمواعيد صلاة العيد في السعودية بأن الفرق في توقيت صلاة عيد الأضحى في المملكة تختلف من محافظة إلى أخرى، وقد يصل هذا الفارق إلى ساعة كاملة، حيث يرجع هذا الاختلاف نتيجة لاتساع المملكة ومدنها الكبيرة، لذلك نجد اختلاف بين موعد صلاة العيد في الرياض الذي يبدأ الساعة 6:46 صباحًا عن وقت صلاة العيد في مكة الذي يبدأ الساعة 6:09 صباحًا عن موعد صلاة العيد في أبها 6:02 صباحًا الذي يبدأ الساعة، ويبدأ صلاة عيد الأضحى المبارك بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة، وتمتد حتى زوال الشمس.

صلاة العيد بالمسجد الحرام
صلاة العيد
صلاة العيد
صلاة العيد
صلاة العيد السعودية

اقرأ أيضا