يوم عرفة 2023.. لماذا سمي عرفات بـ جبل الرحمة؟.. تعرف على فضل الوقوف عليه


الثلاثاء 27 يونية 2023 | 03:16 مساءً
ملايين الحجاج يتوافدون اليم علي عرفة لأداء الركن الأعظم
ملايين الحجاج يتوافدون اليم علي عرفة لأداء الركن الأعظم
فريق - السعودي اليوم

وقفة عرفات 1444.. الحج هو ركن من أركان الإسلام الخمس الذي فرضه الله سبحانه وتعالى على المسلمين، وبعد جائحة كورونا التى ضربت العالم خلال الثلاث سنوات الماضية والتي أدت إلى غلق المسجد الحرام، شهدت المملكة هذا العام 1444 زحاما شديدا في الحرم بسبب الاقبال الكبير على أداء فريضة الحج.

موسم الحج 2023

وحرصًا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية سبب تسمية جبل عرفات بجبل الرحمة.

يوم وقفة عرفات

ويقف الحجاج اليوم على جبل عرفات الواقع بين مكة المكرمة ومدينة الطائف، وهو من أهم مناسك الحج، وسمي جبل عرفات باسم جبل الرحمة، لعدة أسباب تستعرضها «الأسبوع» خلال هذا التقرير.

جبل الرحمة

أكد العلماء أن جبل الرحمة بهذا الاسم لعدة أسباب وهي كالآتي:

1- سمي جبل عرفات بهذا الاسم نظراً لأنه عند نزول كل من سيدنا آدم وحواء إلى الأرض، حدث بينهم اللقاء والتعارف بينهم على جبل عرفة.

2- تقول رواية أخرى أن جبريل عليه السلام كان يطوف مع سيدنا إبراهيم ويعلمه المناسك، ويسأله على جبل عرفات أعرفت؟ ويرد عليه قائلاً: عرفت.

3- وقوف الحجاج على جبل الرحمة ويتعارفون مع بعضهم البعض.

4- اعتراف الناس جميعهم في ذلك اليوم بالذنوب الخاصة بهم ويطلبون العفو والمغفرة من الله عز وجل.

لماذا سمي عرفات بجبل الرحمة

سمي جبل عرفات باسم جبل الرحمة بسبب الموقف العظيم الذي يقفه الحجاج المسلمون في ذاك اليوم، حيث تتنزل فيه الرحمات والبركات ومغفرة الله سبحانه وتعالى على الواقفين في عرفة.

وسمي بهذا الاسم لنزول رحمة الله وبركاته على عباده، لكن هذا الاسم لا أصل له في السنة النبوية الشريفة، والأولى أن يسمى بجبل عرفة أو الجبل الذي وقف عنده النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

فضل الوقوف على جبل عرفات

يعد جبل عرفات هو المشعر الذي لا يكتمل الحج بدونه، ويقف الحجاج عليه يكون في يوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: «'خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إلا إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير».

حشود من الحجاج تتجه لمني لقضاء يوم التروية
ملايين الحجاج يتوافدون اليم علي عرفة لأداء الركن الأعظم
مواقيت الصلاة في يوم عرفة
الدعاء في يوم عرفة

اقرأ أيضا