يوم عرفة 2023.. الأدعية المأثورة عن النبي وأفضل ما يقال فيه من القرآن والسنة النبوية


الاثنين 26 يونية 2023 | 09:44 مساءً
الحج
الحج
فريق - السعودي اليوم

موسم الحج 2023.. ساعات قليلة ويستقبل المسلمون من شتى بقاع الأرض يوم عرفة، والذي يستحب فيه الإكثار من الدعاء كما ورد في السنة النبوية، أن دعاء يوم عرفة مستجاب، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أفضل دعاء يوم عرفة.

موسم الحج 2023

وساعات قليلة تفصلنا عن يوم عرفة وهو الركن الأعظم في الحج، وحرصًا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية فضل يوم عرفة:

يوم عرفة 1444

يعد يوم عرفة هو تاسع أيام شهر ذي الحجة، ويأتى يوم عرفة أو يوم عرفات غدا الثلاثاء المقبل 27 يونيو 2023 ويبدأ يوم عرفة من أذان الفجر وحتى صلاة المغرب.

ودعاء يوم عرفة كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، حيث قال صلى الله عليه وسلم: «أَفْضَلُ الدُّعَاءِ، دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ. وَأَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا، وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَحْدَهُ، لاَ شَرِيكَ لَهُ».

دعاء الرسول يوم عرفه

ودعاء يوم عرفة الوارد عن الرسول، وأفضل الدعاء في يوم عرفة ما جاء في الحديث الشريف: «خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

وهذا الدعاء ما قاله الحبيب صلى الله في يوم عرفة، فدعت دار الإفتاء لاغتنام هذا اليوم الدعاء بالعفو والمغفرة والرحمة وسعة الرزق وأن يرزقنا الله والأمن والأمان وخير الله في الدنيا والآخرة لا حكر في الدعاء فبابه واسع، وكذلك كثرة الذكر وكثرة قراءة القرآن قول دعاء الرسول يوم عرفة وهو «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

خير الدعاء دعاء يوم عرفة

وفي يوم عرفة يستحب الإكثار من الأعمال الصالحات كالصيام والصدقة والذكر والتسبيح والتهليل والتكبير، حيث قال صلى الله عليه وسلم، في حديث نبوي، ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء. رواه البخاري.

وخير الدعاء دعاء يوم عرفة كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ورد عَنْ ابْنِ عمر رضي الله عنهما عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ وَلَا أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ الْعَشْرِ فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيدِ». كما قال صلى الله عليه وسلم: «أَفْضَلُ الدُّعَاءِ، دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ. وَأَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا، وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَحْدَهُ، لاَ شَرِيكَ لَهُ».

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

أن سبب تسمية يوم عرفة بذلك الاسم، يكن نسبة للركن الأعظم من الحج الذي يكن بـ يوم عرفة، وهو الوقوف على جبل عرفات أو «جبل الرحمة» كما يدعى، ويقع جبل عرفات على الطريق بين مكة المكرمة والطائف.

الأعمال المستحبة في يوم عرفة

هناك عدة أعمال مستحبة في يوم عرفة، يحب على المسلمين إغتنام يوم عرفه كما أوصى النبي، ومن هذه الأعمال التالى:

1- الدعاء من الأعمال المستحبة في يوم عرفة.

2- من أفضل الأعمال المستحبة في يوم عرفه، الإكثار من الاستغفار.

3- الصيام، وما له من فضل عظيم في يوم عرفة.

4- التوبة.

5- قراءة القرآن في يوم عرفة من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم.

الحج
الحج
الحج
الحج

اقرأ أيضا