ما هي ريادة الأعمال وما الفرق بين ريادة الأعمال و إدارة الأعمال


الاثنين 26 يونية 2023 | 06:52 مساءً
الفرق بين ريادة الأعمال و إدارة الأعمال
الفرق بين ريادة الأعمال و إدارة الأعمال
فريق السعودي اليوم

يتسائل الكثير من المواطنين عن ما هي ريادة الأعمال؟ وما الفرق بين ريادة الأعمال و إدارة الأعمال؟ فبعد زيادة معدل البطالة في السنوات الأخيرة بدأ يتردد على مسامعنا مصطلح ريادة الأعمال خصوصاً بين الشباب هرباً من البطالة، حيث لجأ كثير من الشباب إلى إنشاء مشاريعهم الخاصة لاستقلاليتهم و بناء مستقبلهم و لكن دعونا نتعرف أكثر إلى مفهوم ريادة الأعمال بصحبة صحيفية السعودي اليوم.

ما هي ريادة الأعمال

ريادة الأعمال أو Entrepreneurship بالإنجليزية هو بدأ مشروعك الخاص من نقطة الصفر ورعايته وتطويره و إدارته وتحمل النتائج المترتبة على أي قرار تتخذه ويجب على رائد الأعمال أن يكون على دراية واسعة بكل ما هو جديد سواء على الصعيد الاقتصادي أو المالي أو السياسي.

فأي تغير في سوق العمل المحلي أو العالمي قد يؤثر بشكل سلبي أو إيجابي بشكل ملحوظ في مشروعه الذي يحاول النهوض به كما بدأت دول كثيرة بالاهتمام برواد الأعمال ومساندتهم لأن المشاريع الكبيرة وحتي النامية تؤثر بشكل كبير على اقتصاد الدول بل على العالم أجمع.

الفرق بين ريادة الأعمال و إدارة الأعمالالفرق بين ريادة الأعمال و إدارة الأعمال

فريادة الأعمال تساهم بشكل كبير في التطوير وإدخال كل ما هو جديد سواء اختراع أو فكرة على الدول مما يساهم في تطويرها و تقدمها ولكن لا تعتقد أن أي شخص يمكن أن يكون رائد أعمال فيجب أن يكون شخص صاحب قرار قادر على إدارة العمل قادر على حل أي مشكلة دون أي اهتزاز أو توتر بل يجب أن يكون شخص صاحب كلمة و قوي الشخصية ويتسم بسرعة البديه.

كما يجب أن يكون شخص ذو طموح عالي شغوف يتطلع للأفضل دائما كما يجب أيضا أن تكون مهارة التواصل لديه عاليةً جدًا وعلى دراية بلغة الجسد، أما القدرة على الإقناع يجب أن تكون في أعلى مستوياتها وحب المخاطرة دون رهبة .

أنواع ريادة الأعمال

بعد أن علمنا ما هي ريادة الأعمال دعونا نتعرف إلى 5 أنواع من ريادة الأعمال كالتالي:

1- إدارة أعمال صغيرة

هي عبارة عن شركات أو مشاريع صغيرة يكون الهامش الربحي منها بسيط ومحدود بالكاد تغطي مصاريفهم الأساسية و في الغالب قد يقوم صاحب المشروع بالعمل بنفسه أو يوظف عدد محدود جداً من الموظفين أو العاملين فكل المتاجر والمحلات والبقالات التي حولنا تعتبر مشاريع صغيرة وأيضًا الأعمال الحرة والفردية كالسباك والنجار.

2- إدارة أعمال كبيرة

أما الأعمال الكبيرة هي أيضاً مشاريع أو شركات لكن على مستوى أعلى وأكبر من المشاريع الصغيرة في المساحة وعدد الموظفين والهامش الربحي أيضا يكون أكبر و يكون أصحاب هذه المشاريع على مستوى أعلى ومتخصصين أكثر في مجال ريادة الأعمال .

3- إدارة أعمال اجتماعية

أما هذه الأعمال تكون موجهه بشكل أساسي لخدمة المجتمع لا تكترث لتحقيق الأرباح بشكل كبير إنما هدفها الأساسي تقديم منتج ما أو خدمة ما للعمل على تطوير وإزهار المجتمع .

الفرق بين ريادة الأعمال و إدارة الأعمالالفرق بين ريادة الأعمال و إدارة الأعمال

4- إدارة أعمال قابلة للتطوير

أما أصحاب هذه الأعمال يعملوا على حاجة السوق وما ينقص المستهلكين و في الأغلب يقوم بتبنيهم وتمويلهم المستثمرين وأصحاب رأس المال الضخم فلكي يقوم أي مستثمر في تبني أي فكرة أو مشروع فيجب أن يكون مربح بنسبة ما وتكون فكرة مبتكرة وابداعية والسوق في حاجة لها لضمان استرداد جزء من المال المستثمر.

5- ريادة الأعمال الناسخة

فهذا النوع مختلف قليلًا فهو يقوم على استعمال أفكار الآخرين الراكدة أو غير مربحة فيقوموا بالعمل عليها بعد القيام ببعض التعديلات حتي تصبح قادرة على المنافسة في السوق وبالتالي تحقق أربح .

الفرق بين ريادة الأعمال و إدارة الأعمال

قد يبدو المصطلحين متشابهان من بعيد لكن إذا نظرنا عن كثب سوف نكتشف أن هناك فرق كبير بينهم، فسوف نجد أن في اللغة الإنجليزية لفظهم مختلف تماما فريادة الأعمال تعني Entrepreneurship أما إدارة الأعمال فتعني Business Administration فما الفرق بينهم؟

ريادة الأعمال هي الصورة الأعم والأشمل فهي تهتم بالإطار الخارجي للعمل أما إدارة الأعمال فهي تهتم بالتفاصيل الداخلية في جميع الجوانب من حسابات لتسويق إلى الموارد بشرية فهي تراقب وتشرف على كل ذلك واتخاذ قرارات هامة تأثر على كل جوانب الشركة.

أهمية ريادة الأعمال

ولكن يجب ألا تستهين بريادة الأعمال فهي ليها أثر ضخم وكبير بشكل ملحوظ على الاقتصاد بل على المجتمع أجمع دعونا نلخص لكم ذلك:

ريادة الأعمال توفر فرص عمل كثره جدًا مما يساعد على تقليل نسبة البطالة بشكل ملحوظ كما أنها توفر تدريبات كثيرة للشباب الخريجين لمساعدهم والأخذ بيدهم في خطواتهم الأولى في حياتهم وتأهيلهم لسوق العمل مما يساعد على تقليل الفجوة الكبيرة الموجودة بين ما يتم دراسته وما يحتاجه سوق العمل بالفعل.

تعزيز روح الابتكار عند الشباب وحثهم وتشجيعهم على الاختراع والبحث مما يساعد على تطوير وتحسين المجتمع بشكل أفضل فكل ذلك سوف يؤثر في الناتج المحلي بالتالي سوف تتحسن حياة الأفراد بشكل ملحوظ .

وبلا شك كل ذلك يؤثر بشكل إيجابي على النمو الاقتصادي والدخل الوطني للدولة و دخول العملات الصعبة داخل البلد وبالتالي مستوة المعيشة يتجه للأفضل .

بسبب انتشار ريادة الأعمال وظهور عدد كبير من المشاريع أصبحت ساحة المنافسة شديدة جداً فالشركات غير القادرة على الابتكار والتطوير والمنافسة سوف تندثر وتتلاشي بشكل تدريجي وسوف يقوم على أنقاضها شركات أكثر موهبة أكثر تطور فأصبحت الساحة مليئة بالأفكار الجديدة والمبتكرة فأما تكون أو لا تكون.

الفرق بين ريادة الأعمال و إدارة الأعمالالفرق بين ريادة الأعمال و إدارة الأعمال

أهم رواد الأعمال على مستوى العالم

هناك رائدي ورائدات أعمال كثيرين أثروا في العالم بشكل كبير بل غيروا بمشاريعهم موازين السوق بأكمله فعلى سبيل المثال وليس الحصر:

• ستيف جوبز : مؤسس شركة أبل الذي ضرب مثالاً كبيرًا بين رواد الأعمال فهو صاحب شركة أبل التي تعمل في تصنيع الهواتف المحمولة والحاسوب الأشهر وتحقق نسب مبيعات عالية على مستوى العالم.

• بيل جيتس : الذي يعد من أغنى الشخصيات في العالم وهو مؤسس شركة مايكروسوفت وتعد من أضخم شركات البرمجة في العالم

• مارك زوكربيرج : فهو صاحب أهم وأعلي شركة على مستوى العالم شركة فيسبوك فمن منا لا يستخدم الفيس بوك فمارك أحد أهم المشاركين والمطورين لشركة فيسبوك التي توظف آلاف الموظفين و تقدر ثروته ب 70 مليار دولار ويمكن أن تزيد عن ذلك.

بعد أن نظرنا بصورة أقرب إلى ريادة الأعمال فأن كنت ترغب في البدء في مشروعك الخاص عليك أن تعرف ماهيتها وأنواعها ومدى أهميتها ومدى قوتها وتأثيرها الكبير على المستوى المحلى ودولي . 

اقرأ أيضا