الرائي عبدالله الخضيري.. يوضح وقت مغيب القمر ليلة مزدلفة و متى ينتصف الليل؟


الاثنين 26 يونية 2023 | 12:45 مساءً
الخضيري
الخضيري
فريق-السعودي اليوم

يرتبط عددٌ من أعمال الحج بمواقيت محدّدة يجب على الحاج الالتزام بها ,من وقت غروب أو شروق الشمس ، و من ذلك المبيت بمزدلفة ليلة عيد الأضحى ، و وقت الانصراف منها لمشعر منى.

  أمور تهم كثيرٌ من الحجاج

و من سيرة النبي -عليه الصلاة والسلام- أن يبيت الحاج بمزدلفة ليلة العيد حتى يصلي الفجر ، ثم يجلس يدعو بعد صلاة الفجر حتى يسفر الجو ، و قُبيل طلوع الشمس يدفع لمنى.

و سمح النبي -عليه الصلاة والسلام- للنساء و الصبيان و الضعفاء و المرضى و كبار السن و مَن يرافقهم، بالانصراف من مزدلفة إلى منى ليلاً اجتناباً لدرجة الحرارة ، و لهذا يجوز لهم الدفع من مزدلفة من منتصف الليل، و يرى بعض العلماء أن لهم الانصراف من مغيب القمر تلك الليلة, كما فعلت أسماء -رضي الله عنها-.

و بيان وقت منتصف الليل، أو مغيب القمر ليلة العيد (10من ذي الحجة) تمّ طرح ذلك على الفلكي والرائي عبدالله الخضيري؛ الذي قال : يهتم كثيرٌ من الحجاج ، و خاصة الذين معهم نساء أو كبار سن، بالسؤال عن منتصف الليل و غياب القمر في مشعر مزدلفة ليلة العيد'.

اقرأ أيضاً : موسم الحج 2023.. ما هو حكم صيام يوم عرفة للحاج؟

و فى الختام أضاف الخضيري 'ستغرب الشمس في صعيد عرفات يوم عرفة الثلاثاء 9 ذي الحجة 27 يونيو الساعة 7:06 مساءً.. و في مشعر مزدلفة سيكون منتصف الليل الساعة 11:41، وغروب القمر صبيحة يوم عيد الأضحى الأربعاء 28 يونيو الساعة 1:14 بعد منتصف الليل'.

اقرأ أيضا