"إنهاء هيمنة الدولار" المهمة الأساسية لـ تحالف دول البريكس.. هل تنجح؟


الاحد 25 يونية 2023 | 02:47 مساءً
إنهاء هيمنة الدولار
إنهاء هيمنة الدولار
فريق-السعودي اليوم

يعد تحالف بريكس أحد التحالف الإقتصادية الواعدة, وبحسب وسائل إعلام كورية شمالية, فأن توسع ما يسمى بمجموعة دول بريكس الناشئة يمكن أن يعجل بإنهاء هيمنة الدولار الأمريكي.

ومن جانبه, فقد عبر محلل الشئون الدولية الكوري الشمالي يونج إيل هيون, عن إنتقادة لـ إستخدام الولايات المتحدة الأمريكية للدولار وقوتها العسكرية كوسائل 'للهيمنة'.

إنهاء هيمنة الدولار

وتابع المحلل الكوري,بقوله إن 'التحركات الدولية غير المسبوقة للحد من استخدام الدولار وميل العديد من الدول للانضمام إلى بريكس يعجل بنهاية الدولار كعملة رئيسية وبالتالي نهاية الهيمنة الأمريكية'.

كما أضاف يونج, بقوله 'اليوم، لجأت الولايات المتحدة إلى كل الوسائل والطرق للحفاظ على تفوق الدولار كعملة رئيسية، وتنتقد كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة سياسات الولايات المتحدة الخارجية من خلال مقالات لمحللين في الشؤون الدولية وتبثها وكالة الأنباء المركزية الكورية. 

والجدير ذكره, أن مجموعة دول البريكس - البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا - اجتماعا لوزراء خارجيتها في جنوب إفريقيا في وقت سابق من هذا الشهر، وفقا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

دول بريكسدول بريكس

ما هو تحالف بريكس

ويشار إلي أن بريكس هو مختصر للحروف الأولى لأسماء الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم، وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا, وهذا التحالف لا يشملها تحالف سياسي إلاَ أنها تنسق فيما بينها للتأثير في الاتفاقيات التجارية الأساسية، فلديها القدرة على تشكيل تكتل إقتصادي قوي خارج إطار المجموعة الصناعية السبعة G7 ، فدول البريكس أكثر تطوراً في المجال الاقتصادي في العالم.

اقرا ايضا: وزير الخارجية: المملكة أكبر شريك تجاري لمجموعة بريكس في الشرق الأوسط

اقرأ أيضا