موسم الحج 2030.. نظارة افتراضية تتابع امتثال المركبات بتقنية الواقع المعزز


السبت 24 يونية 2023 | 11:58 مساءً
الحج
الحج
فريق - السعودي اليوم

موسم الحج 2023.. الحج هو ركن من أركان الإسلام الخمس الذي فرضه الله سبحانه وتعالى على المسلمين، وبعد جائحة كورونا التى ضربت العالم خلال الثلاث سنوات الماضية والتي أدت إلى غلق المسجد الحرام، شهدت المملكة هذا العام 1444 هجريا زحاما شديدا في الحرم.

موسم الحج 2023

وتقدم المملكة العربية كل عام العديد من الأمور الهامة والتكنولوجيا الحديثة في موسم الحج، وحرصًا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نجيب لكم في السطور التالية، آخر التطورات في موسم الحج.

النظارة الافتراضية

لأول مرة بموسم الحج، دشن وزير النقل والخدمات اللوجستية في السعودية المهندس صالح الجاسر اليوم 'النظارة الافتراضية' بتقنية الواقع المعزز.

جاء ذلك أثناء جولته الميدانية التفقدية لاستعدادات المنظومة ومتابعة سير العملية الرقابية للهيئة بمركز تفويج الحجاج في نقطة النوارية.

متابعة امتثال أنشطة النقل

وتُستخدم هذه التقنية في متابعة امتثال أنشطة النقل للاشتراطات والأنظمة، حرصاً على توفير تقنيات حديثة مبتكرة لخدمة ضيوف الرحمن، وتسهيل تنقلاتهم.

ارتداء النظارة الافتراضية

كما يقوم المراقب الميداني بارتداء النظارة الافتراضية لمتابعة امتثال مركبات النقل، والاستعلام عن نظامية المركبة والسائق بشكل سريع، وتوثيق عملية الفحص ورصد المخالفات إن وجدت، وتسهم هذه التقنية الجديدة في رفع جودة الرصد، والحد من التكدسات في نقاط التفتيش.

يأتي ذلك ضمن دور الهيئة في توفير وسائل نقل آمنة، وتبني التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي، لقياس مدى ملاءمتها ومساهمتها في توفير تجربة تنقل مميزة لضيوف الرحمن وضمان أدائهم للمناسك براحة واطمئنان.

الخدمات الرقمية

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، مساء اليوم السبت، أن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» قد أتاحت للحجاج الاستفادة من الخدمات الرقمية التي يقدمها تطبيق «توكلنا خدمات» بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية بسبع لغات مختلفة.

وأكدت الهيئة السعودية أن تطبيق «توكلنا خدمات» والذي بلغ عدد مستخدميه أكثر من 17 مليون مستخدم، يقدم 241 خدمة إلكترونية، يتيح للحجاج الاستفادة منه بسبع لغات مختلفة، خاصة وأنه يمكن استخدامه في 77 دولة حول العالم.

وأشارت هيئة «سدايا» أن خدماتها تأتي بهدف تحقيق التمكين الرقمي والدعم التقني للجهات الحكومية لتقديم خدماتها على أكمل وجه، منوهة أن اللغات السبع هي: العربية، والإنجليزية، والفلبينية، والإندونيسية، والبنجلاديشية، والأوردية، والهندية.

اقرأ أيضا