الرئيس بوتين عقب تمرد قائد فاجنر.. بين شماتة زيللينسكي وتهديد المتمرد "تفاصيل"


السبت 24 يونية 2023 | 03:47 مساءً
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
فريق-السعودي اليوم

علق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم, علي تمرد قائد قوات فاجنر علي الجيش الروسي, بقوله أن 'ضعف روسيا واضح', مضيفاً 'من يختار طريق الشر يدمر نفسه, يرسل طوابير من الجنود لتدمير حياة بلد آخر - ولا يمكنه منعهم من الفرار والخيانة'.

زيلينسكي يعلق علي تمرد فاجنر و يصف روسيا بـ الضعف

وجاء تعليق زيلينسكي علي صفحته علي الفيس بوك, حيث أفاد خلاله 'إنه يحتقر الناس ويلقي بمئات الآلاف في الحرب، من أجل عزل نفسه في نهاية المطاف في موسكو عن أولئك الذين سلحهم هو نفسه'.

وخلال تعليقه, تابع الرئيس الأوكراني بقوله 'لفترة طويلة، استخدمت روسيا الدعاية لإخفاء ضعفها وغباء حكومتها. والآن هناك الكثير من الفوضى لدرجة أنه لا يمكن لأي كذبة أن تخفيها', كما أشار إلي أن 'ضعف روسيا واضح. ضعف شامل. وكلما احتفظت روسيا بقواتها ومرتزقتها على أرضنا لفترة أطول، زادت الفوضى والألم والمشاكل التي ستواجهها لاحقا'.

هذا و قد إختتم زيلينسكي تعليقه, بقوله أن 'أوكرانيا قادرة على حماية أوروبا من انتشار الشر والفوضى الروسيين'.

اقرا ايضا: سنستخدم أساليب قاسية إن لزم الأمر.. أول تعليق من الشيشان على التمرد المسلح جنوب روسيا

تهديد رئيس فاجنر لـ الرئيس الروسي

وعلي جانب آخر, رد مؤسس قوات فاجنر يفغيني بريغوجين, علي خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه 'مخيب للآمال', وذلك عبر بيان منسوب لمجموعة فاجنر، نشر على موقع تلجرام.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقائد مجموعة فاجنر الروسية يفغيني بريغوجينالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقائد مجموعة فاجنر الروسية يفغيني بريغوجين

فيما أفاد رئيس فاجنر بقوله, أن 'بوتين اختار الطريق الخطأ', مضيفاً بصيغة التهديد 'وقريبا سيكون لروسيا رئيس جديد'.

بوتين يتهم قائد فاجنر بـ الخيانة

ويشار إلي أن جاء ذلك, بعدما صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة موجهة للأمة, بأن ما يحدث من تطورات متسارعة في روسيا، و'التمرد المسلح' الذي قام به مؤسس قوات فاجنر العسكرية الخاصة بأنه 'طعنة في الظهر'.

حيث أفاد الرئيس الروسي, بقوله إنه 'تم جر قوات فاجنر لمغامرة إجرامية عبر التمرد المسلح'، مشيرا إلى أنه سيتم الرد بشكل قوي وصارم على التمرد, كما اتهم قائد فاجنر بـ'خيانة' روسيا بدافع 'طموحات شخصية'، مؤكداً علي أن تمرد فاجنر هو 'تهديد قاتل' للدولة الروسية.

إعلان التمرد

والجدير ذكره, أن يأتي هذا بعدما أعلن قائد قوات فاجنر يفغيني بريغوجين، التمرد المسلح ضد الدولة الروسية، وعلي أثر ذلك بدأ الجيش الروسي عملية عسكرية للتصدي لتمرد فاغنر، الذي وصفه الرئيس فلاديمير بوتين بأنه 'طعنة في الظهر'.

اقرا ايضا: من هو قائد مجموعة فاجنر.. سابقاً حليف مقرب من الرئيس بوتين واليوم متمرد يحارب الجيش الروسي

اقرأ أيضا