موسم الحج 1444.. أفضل ما يقال في وقفة عرفات "دعاء يوم عرفة"


الجمعة 23 يونية 2023 | 04:20 مساءً
الحج
الحج
فريق - السعودي اليوم

 موسم الحج 1444.. تعد هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة هي أفضل أيام في العام وخاصة وأنها من الأيام الحرم والتى يؤدي في المسلمين فريضة الحج 1444 هجريا والتى يوجد به العديد من المناسك.

موسم الحج 1444

ويتسأل الكثير من المسلمون حول العالم عن أفضل الدعاء يوم عرفة سواء للحجاج ولغير الحجاج، وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية أفضل الدعاء يوم وقفة عرفات.

صيغ دعاء يوم عرفة 1444

هناك العديد من أفضل صيغ دعاء يوم عرفة 1444 التي يمكن الاختيار من بينها وتكرارها في يوم وقفة عرفات للأهل والأصدقاء، حيث يكون هذا اليوم يوم استجابة للدعوات.

يبحث الكثير من المسلمين عن أفضل صيغ دعاء يوم عرفة 2023 ليدعو به الله في هذا اليوم الفضيل، فقد قال أحد الصالحين عن يوم عرفة: 

'والله ما دعوت دعوة يوم عرفة وما دار عليها الحول إلا رأيتها مثل فلق الصبح'.

أدعية يوم عرفة 1444

من أفضل صيغ دعاء يوم عرفة 1444 ما يلي: 'اللهم في يوم عرفة أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أن ترفع عني الكرب، وتدفع عني الشدة، وترزقني الرزق الحلال الطيب، برحمتك يا أرحم الراحمين'.

قد يهمك: موسم الحج 1444.. ما هي الحكمة من قص الشعر بعد أداء الفريضة

'ربي أسألكَ من الخيرِ ما سألك عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم وأعوذُ بك من شرِّ ما استعاذكَ منه عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم، وأسألكَ ما قضيتَ لي من أمرٍ أنْ تجعلَ عاقبتَه لي رشدًا'.

'يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا رب في يوم عرفة أخرجنا من كل ضيق، اللهم أخرجنا من كل كرب، ومن كل شدة وهم، كما أخرجت يونس من بطن الحوت، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين'.

خير الدعاء يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام، والذي يُستحب فيه الدعاء، وذلك لما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى عليه وسلم قال: 'ما من يومٍ أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهى بهم

الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء'. 

دعاء يوم عرفة للحاج

هناك العديد من صيغ دعاء يوم عرفة 2023 التي يُستحب الدعاء بها، كما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:

'أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له..له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير'.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

بينما يبحث العديد من المسلمين ممن لم يذهبوا للحج عن صيغ أدعية يوم عرفة 1444 لغير الحاج ومنها: 'يا رب في يوم عرفة قربنا إليك، ولا تجعل في قلوبنا إلا إياك، وارزقنا من يد حبيبنا شربة هنيئة، وارزقنا الفردوس الأعلى، اللهم شفع فينا القرآن'.'ربي لا تردنا خائبين، اللهم ارزقنا رؤية سيدنا محمد، اللهم ارزقنا رؤية وجهك الكريم ومتعنا بالنظر إليك، اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث'. 'اللهم أجرنا من النار ومن حر النار، اللهم اكتبنا من عتقائك من النار ومن المقبولين، اللهم ارزقنا البركة في كل شيء، سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك ونشهد أن لا إله إلا أنت وأن سيدنا محمدًا عبدك ورسولك'.

دعاء يوم عرفة 2023

كما يمكن الاختيار من بين أدعية في يوم عرفة 2023 التالية: 'اللهم بلغنا يوم عرفة ونحن من الفائزين برضوانك والعتق من نيرانك.. يا رب دبر لي فإني لا أحسن التدبير ربي إني لما أنزلت إليّ من خير فقير'.'يا رب في يوم عرفة يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت، اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة ويسر على كل صعب وهون على كل عسير'.

'اللهم احفظنا بالإسلام قائمًا، واحفظنا بالإسلام قاعدًا، واحفظنا بالإسلام راقدًا، ولا تشمت بنا عدوًا ولا حاسدًا.'ربي أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة والنجاة من النار'.'اللهم لا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك'.

الحج
الحج
الحج
الحج

اقرأ أيضا