تدرج بين 10 مناصب وموقف مؤثر جمعه بالملك سلمان.. ما لا تعرفه عن الراحل وزير المواصلات الأسبق الدكتور ناصر سلوم ؟


الجمعة 23 يونية 2023 | 03:22 مساءً
وزير المواصلات الأسبق الدكتور ناصر سلوم
وزير المواصلات الأسبق الدكتور ناصر سلوم
فريق- السعودى اليوم

على مدار 3 عقود، قدم وزير المواصلات الأسبق الدكتور ناصر سلوم إسهامات كبيرة فيما شغله من مناصب عامة تدرج بينها حتى اعتزل العمل العام، ووافته المنية قبل قليل فى جدة إثر تعرضه لوعكة صحية عن عمر ناهز الـ 80 عامًا.

نشأة وتعليم الدكتور ناصر سلوم 

ولد الدكتور ناصر في المدينة المنورة عام 1358هـ، وتلقى تعليمه هناك، ثم حصل على البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة القاهرة، وتلاها الماجستير ومن ثم الدكتوراه في التخصص نفسه من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية.

تدرج فى المناصب القيادية 

تدرج فى المناصب بداية من مدير عام المشاريع في وزارة المواصلات (وزارة النقل حالياً)، ثم وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية، ووكيل وزارة المواصلات.

شغل بعد ذلك منصب رئيس مجلس إدارة شركة النقل الجماعي، بالإضافة إلى كونه في عضو مجلس إدارة في عدد من الأجهزة الحكومية وأيضاً مناصب أخرى جانبية، وترقى بعدها لمنصب نائب رئيس اتحاد الطرق الدولي في واشنطن.

اختير مفوض عام الجناح السعودي في معرض أكسبو كندا، ومفوض عام الجناح السعودي في معرض أكسبو الولايات المتحدة الأمريكية.

شغل عضوية كلًامن هيئة تطوير مدينة الرياض ومجلس إدارة الخطوط الجوية السعودية، قبل أن يعين وزيراً للموصلات ( وزارة النقل حالياً بعد تغيير مسماها)، كما عين في منصب الأمين العام هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة عام 1424هـ.

موقف مؤثر جمعه بالملك سلمان 

حينما ترك الوزارة، جمعه موقف مؤثر مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حينما كان أمير الرياض، حيث حرص على حضور تكريمه، وألقى الملك سلمان أنذاك كلمة قال فيها: 'أشكركم على دعوتي لتكريم أخي وصديقي وزميلي الدكتور ناصر السلوم وزير المواصلات السابق... لقد عرفت الرجل سنين طويلة، وكيلا لوزارة المواصلات وزميلا في هيئة تطوير الرياض، ثم وزيرا'، حيث أكد السلوم أن هذه الكلمة دفعته للبكاء متأثرا بها.

اقرأ أيضا